110. ب مم

تشقق السماوات وتكور الشموس /ثالثة 3 ثانوي مدونة محدودة /كل الرياضيات تفاضل وتكامل وحساب مثلثات2ثانوي ترم أول وأحيانا ثاني التجويد /من كتب التراث الروائع /فيزياء ثاني2 ثانوي.ت2. /كتاب الرحيق المختوم /مدونة تعليمية محدودة رائعة / /الكشكول الابيض/ثاني ثانوي لغة عربية ترم اول يليه ترم ثاني ومعه 3ث /الحاسب الآلي)2ث /مدونة الأميرة الصغيرة أسماء صلاح التعليمية 3ث /مدونة السنن الكبري للنسائي والنهاية لابن كثير /نهاية العالم /بيت المعرفة العامة /رياضيات بحتة وتطبيقية2 ثانوي ترم ثاني /احياء ثاني ثانوي ترم أول /عبدالواحد2ث.ت1و... /مدونة سورة التوبة /مدونة الجامعة المانعة لأحكام الطلاق حسب سورة الطلاق7/5هـ /الثالث الثانوي القسم الأدبي والعلمي /المكتبة التعليمية 3 ثانوي /كشكول /نهاية البداية /مدونة كل روابط المنعطف التعليمي للمرحلة الثانوية /الديوان الشامل لأحكام الطلاق /الاستقامة اا. /المدونة التعليمية المساعدة /اللهم أبي وأمي ومن مات من أهلي /الطلاق المختلف عليه /الجغرافيا والجيولوجيا ثانية ثانوي الهندسة بأفرعها / لغة انجليزية2ث.ت1. / مناهج غابت عن الأنظار. /ترم ثاني الثاني الثانوي علمي ورياضة وادبي /المنهج في الطلاق/عبد الواحد2ث- ت1.  /حورية /المصحف ورد ج /روابط المواقع التعليمية ثانوي غام /منعطف التفوق التعليمي لكل مراحل الثانوي العام /لَا ت /قْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِفيزياء 2 ثاني ثانوي.ت1. /سنن النكاح والزواج /النخبة في /مقررات2ث,ترم أول عام2017-2018 /مدونة المدونات /فلسفة.منطق.علم نفس.اجتماع 2ث /ترم اول /الملخص المفيد ثاني ثانوي ترم أول /السيرة النبوية /اعجاز الخالق فيمن خلق /ترجمة المقالات /الحائرون الملتاعون هلموا /النُخْبَةُ في شِرعَةِ الطلاق. /أصول الفقه الاسلامي وضوابطه /الأم)منهج ثاني ثانوي علمي رياضة وعلوم /وصف الجنة والحور العين اللهم أدخلنا الجنة ومتاعها /روابط مناهج تعليمية ثاني ثانوي كل الأقسام /البداية والنهاية للحافظ بن /كثبر /روابط مواقع تعليمية بالمذكرات /دين الله الحق /مدونة الإختصارات /الفيزياء الثالث الثانوي روابط /علم المناعة /والحساسية /طرزان /مدونة المدونات /الأمراض الخطرة والوقاية منها /الخلاصة الحثيثة في الفيزياء /تفوق وانطلق للعلا /الترم الثاني ثاني ثانوي كل مواد 2ث /الاستقامة أول /تكوير الشمس /كيمياء2 ثاني ثانوي ت1. /مدونة أسماء صلاح التعليمية 3ث /مكتبة روابط ثاني /ثانوي.ت1./ثاني ثانوي لغة عربية /ميكانيكا واستاتيكا 2ث ترم اول /اللغة الفرنسية 2ثانوي /مدونة مصنفات الموسوعة الشاملة فهرسة /التاريخ 2ث /مراجعات ليلة الامتحان كل مقررات 2ث الترم الثاني /كتاب الزكاة /بستان العارفين /كتب 2 ثاني ثانوي ترم1و2 . /ترم اول وثاني الماني2ث

السبت، 19 ديسمبر 2020

ظرف الزمان والمكان 1..




بَعْدُ
بَعْدُ : نقيض قَبْلُ.
وهو ظَرْف مُبْهم، يُفهم معناه بالإضافة لما بعْده، ويكون منْصُوبًا أَو مجْرورًا مع مِن، وقد يُقْطع عن الإضافة، وهي مفهومة من الكلام، فيكون مبنيًّا على الضمِّ.
(أَمَّا بَعْدُ) : كلمة تُستعمَلُ في الخطابة غالبًا، وهي تدلّ على الانتقال من موضُوعٍ إِلى آخر.
والعرب كانوا يسْتَعْملونها بعد تداوُل الرأْي في الخطابة، فإذا قيل: :-أَما بعد :- كان إِشعارًا بِبَتّ الحكم، ولذلك سُمِّيت: فَصْل الخطاب.

المعجم: المعجم الوسيط 

 

 

 

 

 

قواعد اللغة العربية - الكفاف


البحوث‎ > ‎
ظرف الزمان وظرف المكان







ظرف الزمان، وظرف المكان (المفعول فيه)

الظرف: اسم منصوب، يقع الحدَث فيه، فيكون كالوعاء له؛ ثم إن دلّ على زمان، سُمّي: [ظرف زمان]، أو على مكان، سُمّي: [ظرف مكان]؛ مثال الأول: [سافرت يومَ العطلة]، ومثال الثاني: [جلست تحتَ الشجرة].

مِن ظروف الزمان: [حين - صباح - ظُهر - ساعة - سنة - أمس...].

ومِن ظروف المكان: [فوق - تحت - أمام - وراء - حيث - دون...].



حكمان:

¨ إذا لم يُستعمل الظرف وعاءً للحدث، بل استعمل كما تستعمل سائر الأسماء، أُعرِب على حسب موقعه مِن العبارة كسائر الأسماء: فاعلاً أو مفعولاً، أو مبتدأً أو خبراً... ويقال له عند ذلك اصطلاحاً: [ظرف متصرف]، نحو: [أقبل يومُ العيد] (فاعل). [أُحِبّ يومَ العيد] (مفعول به). [يومُ العيد بهيجٌ] (مبتدأ)...

¨ يحتاج الظرف إلى متَعَلَّق يتعلَّق به، وإلاّ كان لغواً(1).

ألِف العربي الاختصار والإيجاز في استعمال الظروف في مواضع من كلامه(2)، حتى غدت هذه الاستعمالات قواعد قياسية في كتب النحو واللغة.

وعلى ذلك:

- يحذِف العربيُّ الظرفَ ويجتزئ بصفته، فيقول مثلاً: [صبرت طويلاً = صبرت زمناً طويلاً].

- ويحذفه ويجتزئ بالمصدر الذي يكون بعده، فيقول: [سافرتُ طلوعَ الشمس = سافرت وقتَ طلوع الشمس].

- ويحذفه ويجتزئ بعَدَدِه، فيقول مثلاً: [صُمْتُ عشرين يوماً = صُمْتُ زمناً مدته عشرون يوماً].



مسائل أربع:

1- إذا أُشير إلى الظرف، نحو: [سهرت هذه الليلة]، عُدّ اسم الإشارة هو الظرف.

2- إذا أريد من الظرف كليّةٌ أو بعضيةٌ، نحو: [سهرت كلَّ الليل، نمت بعض الليل، كتبت نصفَ ساعة، قرأت ربعَ ساعة...]، عُدَّ اللفظُ الكليّ أو البعضيّ هو الظرف.

3- مِن الظروف ما هو مبنيّ، نحو: [إذا - متى - أيّانَ - إذ - أمسِ - الآنَ - مذْ - منذُ - قطُّ - بينا - بينما - ريثما - لمّا - حيث - هنا - ثَمَّ - أيْنَ - أنّى - لدُنْ - لدى...].

4- [قبل وبعد] و[الجهات الستّ]: يمين، فوق، تحت، أمام (ومثلها قُدّام)، وراء (ومثلها خلف)، يسار (ومثلها شِمال)، تُبنى على الضمّ إذا قُطعت عن الإضافة. تقول مثلاً: [سافرت قبلَ الفجرِ، ووقفت قدّامَ الطاولةِ]، فإذا قُطع الظرف عن الإضافة بُني على الضم فقيل: [سافرت قبلُ - وقفت قدّامُ].

* * *

نماذج فصيحة من استعمال ظرف الزمان وظرف المكان

· ]فأوحى إليهم أنْ سبِّحوا بكرةً وعشيّاً[ (مريم 19/11)

[بكرةً]: ظرف زمان منصوب، متعلق بـ [سبِّحوا]. إذ البكرة وعاء زمني [ظرف] يحدث فيه التسبيح.

· ]قال آيتُك ألاّ تُكلّم الناس ثلاثَ ليالٍ سويّاً[ (مريم 19/10)

[ثلاثَ]: ظرف زمان منصوب، متعلق بـ [تكلّم]. وأصل المعنى: [ألاّ تُكلم الناس زمناً مدّته ثلاث ليالٍ]، ولكن الآية جرت على سَنَن العرب في الإيجاز، فحذفت الظرف واجتزأت بعدده.

· ]ومن الليل فسبِّحهُ وإدبارَ النجوم[ (الطور 52/49)

[إدبارَ]: ظرف زمان منصوب، متعلّق بـ [سبِّح]. وهو مصدرُ [أدبَرَ - يُدْبِر]. والأصل: سبِّحه وقت إدبار النجوم، أي وقت غروبها، ولكن الآية جرت على سَنَن العرب في الإيجاز، فحذفت الظرف واجتزأت بالمصدر.

· قال يزيد بن الصَّعِق، ويعزى لغيره (الخزانة 1/429):

فساغ ليَ الشرابُ وكنتُ قبلاً أكاد أَغَصُّ بالماء الفُراتِ

[قبلاً]: ظرف زمان منصوب، والشاعر بنصبه له وتنوينه، قد أشعر القارئ أنْ ليس بعد هذا الظرف مضاف إليه محذوف. إذ لو كان بعده مضاف إليه محذوف، وكان الأصل قبل الحذف هو مثلاً: [وكنت قبل كذا أكاد...]، لقال: [وكنت قبلُ]، فيُبنى الظرف في هذه الحال على الضم. وهو ما نبّهنا عليه في البحث إذ قلنا: [إذا قُطع الظرف عن الإضافة بُني على الضمّ].

· قال الشاعر (همع الهوامع 3/196):

لَعَنَ الإلهُ تَعِلَّةَ ابنَ مسافرٍ لَعْناً يُشَنُّ عليه مِنْ قُدّامُ

[قدّامُ]: ظرف، والظرف إذا قُطِع عن الإضافة (أي: حُذِف المضاف إليه بعده)، يُبنى على الضمّ، وذلك ما فعله الشاعر إذ قال: [من قدامُ]، وهو ما نوّهنا به في البحث إذ قلنا: [إذا قُطِع الظرف (قبل وبعد والجهات الست) عن الإضافة بُنِيَ على الضمّ].

· قال الشاعر (همع الهوامع 3/188):

اليوم أعلمُ ما يجيء بهِ ومضى بفضل قضائه أمسِ

[أمسِ]: اسم يدلّ على الزمان. ويبنى على الكسر، إذا أريد به اليوم الذي قبل يومك الذي أنت فيه. ولم يُستعمل في البيت ظرفَ زمان، يقع فيه الحدث فيكون وعاءً له، بل استعمل كما تُستعمل سائر الأسماء، فهو هاهنا فاعل لفعل: [مضى]. وهذا معنى قولهم: [ظرف متصرف].

· ومنه قول المعريّ:

أمسِ الذي مرّ على قربه يعجز أهل الأرض عن ردّهِ

فكلمة: [أمسِ]، في البيت، استُعملت استعمال ظرفٍ متصرف، يُعرب على حسب موقعه من العبارة كسائر الأسماء. فهي هنا: اسمٌ مبني على الكسر، في محل رفع مبتدأ، خبره جملة [يعجز أهل الأرض عن ردّه].

· ]يوفون بالنذر ويخافون يوماً كان شرّه مستطيراً[ (الإنسان 76/7)

[يوماً]: لم يستعمل في الآية ظرفاً يقع فيه الحدث فيكون وعاءً له، بل استعمل غير ظرف. أي استعمل كما تستعمل سائر الأسماء، فمحلُّه إذاً من الإعراب في الآية، مفعول به منصوب. ويقول عنه النحاة في هذه الحال: [ظرف متصرف].

· قال عبد الله بن الدمينة (الديوان /103):

أَحقّاً عبادَ اللهِ أنْ لستُ صادراً ولا وارداً إلاّ عليَّ رقيبُ

قوله: [أحقاً... أنْ لست...] تركيب عربي فصيح، يُستَعمل كما جاء، بدون تغيير ولا تبديل. تقول: أحقّاً أنك منطلق، أحقّاً أنك مسافر، أحقّاً أنّ الأمر الفلاني سيحدث...

ولقد زعمت كتب الصناعة، زعماً يفتقر إلى منطق محكَم، أنّ [حقّاً] منصوب على الظرفية الزمانية؛ والأقرب إلى المنطق اعتدادُه منصوباً على نزع الخافض، وأن الأصل: [أفي حقٍّ]. ونوجّه النظر، إلى أن التركيب هو هو، لا يتغير في كل حال. وإنما الذي يتغير هو الإعراب. وما أهون أن يختلف الإعراب ويسلم التركيب.

· ومثل ذلك قول المفضَّل النُّكري (الأصمعيات /231):

أَحقّاً أنّ جيرتنا استقلّوا فنيَّتُنا ونيَّتُهمْ فريقُ

· قال عبد الله بن الدمينة (الديوان /88):

نهاري نهارُ الناسِ حتى إذا بدا ليَ الليلُ هزّتني إليكِ المضاجعُ

[نهاري نهار]: لم يستعمل الشاعر هذين الاسمين على أنهما ظرفان يقع فيهما الحدث، فيكونان وعاءً له، بل استعملهما على أنهما ظرفان متصرفان، أي: اسمان كسائر الأسماء، فإعرابهما إذاً، على حسب موقعهما في العبارة. فالأول هنا مبتدأ، والثاني خبر.



* * *


عودة | فهرس




1- الظرف والجارّ والمجرور شأنهما في التعليق سواء، والحديث عن أحدهما في هذا منطبق على الآخر. ولقد خصصنا هذه المسألة ببحث قائم برأسه، عنوانه [تعليق شبه الجملة (33)]، فمن شاء رجع إلى ذلك في موضعه.


2- ينفر العربي من الثرثرة في عامة تعابيره، ويميل إلى الإيجاز والاختصار، ما استقام المعنى. وما نرى وَعْدَ الله المؤمنين جنةً ]لا يسمعون فيها لغواً[، إلاّ استكمالاً لمتعها!!




التعليقات
لا تمتلك صلاحيات تُمكّنك من إضافة تعليقات.

فهرس الكتاب

البحوث
أسماء الأصوات
أسماء الإشارة
أسماء الزمان والمكان
أوزان الأفعال وإيقاعها
اسم الآلة
اسم التفضيل
اسم الجمع
اسم الجنس الإفرادي
اسم الجنس الجمعي
اسم الفاعل
اسم الفعل
اسم المرة
اسم المصدر
اسم المفعول
الأحرف المشبهة بالفعل
الأسماء الخمسة
الإبدال
الإدغام
الإضافة
الإعلال
الاختصاص
الاستغاثة
الاسم المقصور
الاسم الممدود
الاسم المنقوص
الاسم الموصول
الاشتغال
البدل
التحذير والإغراء
التصغير
التعجب
التقاء الساكنين
التمييز
التنازع
التوكيد
الجامد والمتصرف
الجامد والمشتق
الجملة وإعرابها
الحال
الحكاية
الصفة المشبهة
الضمير
العدد والمعدود
العطف بالحرف
العلم
الفاعل
الفعل الأجوف
الفعل الماضي
الفعل المثال
الفعل المضارع
الفعل المضعف
الفعل المهموز أوله
الفعل الناقص
القراءة
اللازم والمتعدي
المبتدأ والخبر
المبني والمعرب
المثنى
المجرد والمزيد
المذكر والمؤنث
المستثنى بإلا
المصدر
المصدر الصناعي
المصدر الميمي
المعتل والصحيح
المعرف بالإضافة
المعلوم والمجهول
المفعول المطلق
المفعول به
المفعول لأجله
المفعول معه
الممنوع من الصرف
المنادى
الميزان الصرفي
الندبة
النسب
النعت
النعت السببي
النعت المقطوع
النكرة والمعرفة
الهيئة ومصدرها
تعليق شبه الجملة
توكيد الفعل بالنون
جزم الفعل المضارع
جمع الجمع
جمع المؤنث السالم
جمع المذكر السالم
جموع التكسير
ظرف الزمان وظرف المكان
عطف البيان
عمل المصدر
فعل الأمر
كان وأخواتها
مبالغات اسم الفاعل
نائب الفاعل
نزع الخافض
نصب الفعل المضارع
الأدوات
أجل
ألا
ألـ
أم
أما
أما
أنّ
أنْ
أو
أي
أيا
أيْ
إذ
إذا
إذاً
إذما
إلا
إلى
إما
إن
إنّ
إي
الألف
الباء
التاء
السين
الفاء
الكاف
اللام
النون
الهاء
الهمزة
الواو
بعض
بل
بلى
بيد
ثم
ثَمّ
حاشا
حبذا
حتى
حيث
خلا
ربّ
سوف
سوى
عدا
عسى
عل
على
عن
عند
غير
فقط
في
قد
قط
كأن
كأين
كذا
كل
كلا
كلا وكلتا
كلما
كم الاستفهامية
كما
كما الخبرية
كي
كيف
لا
لات
لدن
لدى
لعل
لكن
لكنّ
لم
لما
لن
لو
لولا
لوما
ليت
ليس
ما
متى
مذ ومنذ
مع
من
مهما
مَن
نعم
نعم وبئس
ها
هل
هلّا
هو
وا
يا
Sitemap







تسجيل الدخول|أنشطة الموقع الأخيرة|الإبلاغ عن إساءة الاستخدام|طباعة الصفحة|تدعمه مواقع 
 
 
=================
تم إضافة الإجابة من قبل مها شرف, معلمة لغة عربية , وزارة التربية السورية
قبل 4 سنوات


…قراءة المزيد

الظروف التي تكون معربة ومبنية مثل " قبل وبعد "

قبل وبعد معربان إذا

1- إذا ذكر المضاف إليه ، نحو " : استيقظت قبل طلوع الشمس " ومنه قوله تعالى :

{فَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ الْغُرُوبِ} () ق

2- إذا جر بحرف الجر ، نحو " ذاكرت من قبل أن يامرني أبي " ومنه قوله تعالى : {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَنفِقُواْ مِمَّا رَزَقْنَاكُم مِّن قَبْلِ أَن يَأْتِيَ يَوْمٌ لاَّ بَيْعٌ فِيهِ وَلاَ خُلَّةٌ وَلاَ شَفَاعَةٌ وَالْكَافِرُونَ هُمُ الظَّالِمُونَ} () سورة البقرة

3-إذا حذف المضاف إليه ، ونوي لفظه ، نحو ": سأزورك وأزور أخاك لكن سأزورك قبلَ " أي : قبل زيارة أخيك .

4- إذا حذف المضاف إليه لفظا ومعنى وفي هذه الحالة ينون ومنه قول الشاعر :

وساغ لي الشراب وكنت قبلا *** أكاد اغص بالماء الفرات



وتكون مبنية على الضم في محل نصب غذا حذف المضاف إليه ونوي معناه نحو "

{فِي بِضْعِ سِنِينَ لِلَّهِ الْأَمْرُ مِن قَبْلُ وَمِن بَعْدُ وَيَوْمَئِذٍ يَفْرَحُ الْمُؤْمِنُونَ} (4) سورة الروم.

الظروف المتصرفة : ما يستعمل ظرفًا وغير ظرف كأَكثر أَسماءِ الزمان والمكان ، إِذ تجيءُ فاعلاً ومفعولاً ومجرورة.. إلخ ، فيقال لها ظروف متصرفة : يومُ الخميس قريب ، أُحب ساعةَ الصبح ، الميلُ ثلث الفرسخِ .

أَما ما لا يستعمل إِلا ظرفًا أَو شبه ظرف (مجرورًا بمن) فيسمى ظرفًا غير متصرف مثل (( إذا ، قبل ، بعد ، قطُّ )) ما كذبتن قطُّ ، سأحضر من بعد العصر.



الظروف المبنية : الظروف منها معرب ومنها مبني يلازم حالة واحدة ، و أَهم الظروف المبنية :



1ـ ظروف المكان المبنية : اجلس حيثُ انتهى بك المجلس - اذهب من حيث أَتيت - سافر إلى حيثُ أَنت رابح . تضافُ (( حيثُ )) دائمًا إلى الجمل الفعلية أَو الاسمية .



هنا - قف هنا

ثَمَّ - اجلس ثَمَّ ، قف ثَمَّةَ

أين - أين سافرت ؟

عل - أتكلمنا من علُ ؟ انحدر الصخر من علٍ

دون - الكتاب دونَ الرف . قدامَ ، أَمامَ ، وراءَ ، خلفَ ، أسفلَ ، أعلى .



2- ظروف الزمان المبنية :

إذا للزمن المستقبل : إذا جاءَ أخوك فأَخبرني . وهو متعلق بجواب الشرط .

إذْ للزمن الماضي : كان ذلك إذْ وقع الزلزال .

أيان : يسأَل أيانَ يوم المعركة .

قطُّ : ظرف لاستغراق الزمن الماضي : ما كذبت قطُّ .

عوض : ظرف لاستغراق الزمن المستقبل : لن أَفعله عوضُ .

بينا وبينما : بينا أَنا واقف حضر أَخوك - دخل خالد بينما نحن نتحاور (الأَلف ، وما زائدتان ).

أمسِ : حضر الأَمير أَمسِ - أَمسِ خير منَ اليوم .

ريثَ : قف ريثَ أُصلي - انتظرت ريثما حضر . ( ريث أَصلها مصدر من راث يريث بمعنى أَبطأَ )

لمَّا : للزمان الماضي وتدخل على فعلين ماضيين : لما قرأَ أُعجبنا به .

مُذ ، منذُ : للزمان الماضي : ما جبنت منذُ عقلت - انقطع أَخوك مذ يومُ الأحد = مذ يومِ الأَحد .



ظروف مشتركة للزمان والمكان:



أَنَّى : أَنَّى حضرت؟ : (متى) ، أَنَّى تجلسْ تسترح (أَين) .



عند : إِذا استعملت للمكان كانت للأَعيان الحاضرة والغائبة ولأَسماءِ المعاني على السواءِ : عندي خمسون أَلف دينار في بِرْن - عندَك فهمٌ - خرج من عندي - سافر عند الغروب .

لدى : لا تستعمل إِلا للأَعيان الحاضرة : لديَّ عشرة دنانير . (إذا كانت حاضرة معك)

حضر لدى طلوع الشمس .

لدُنْ: {وَعَلَّمْناهُ مِنْ لَدُنّا عِلْماً}.

هذا ، وإذا أُضيف الظرف المتصرف المعرب إلى جملة جاز بناؤُه على الفتح ، وجاز إعرابه مثل : {هَذا يَوْمُ يَنْفَعُ الصّادِقِينَ صِدْقُهُمْ}، إلا أَن الأَحسن مراعاة الكلمة التي بعدها فإن كانت معربة أُعرب. وإن كانت مبنيةً مثل (على حينَ عاتبت المشيب على الصبا) بني .





وأقول ـ لاختصار القاعدة التي سألت عنها لعلك لحظت قوله : ما يستعمل ظرفًا وغير ظرف ... فعض على هذه الجملة بنواجذك تعرف منها الظرف المنصوب والظرف المبني . فما كان من الظروف متصرفًا ، فهو منصوب على الظرفية ، وما كان غير متصرف فهو مبني في محل نصب .

والمقصود بالمتصرف هو ما يأتي في مواقع إعرابية غير كونه ظرفًا كالأمثلة التي ذكرها المؤلف : يوم ـ ساعة ـ ميل . فيكون مبتدأ ، كقولك : يوم الخميس قريب . ويكون خبرًا كقولك : أحب الأيام إلي يوم الجمعة . ويكون مفعولا به ، كقولك : أحب ساعة الفجر . وهكذا . وأما غير المتصرف فهو ما لا يأتي إلا ظرفًا ، لظروف الزمان والمكان المبنية . نفعنا الله وإياك بما نكتب ونقول. .

التصويت كمفيد (3)
التصويت سلباً(0) الإجابات (3)

 
تم إضافة الإجابة من قبل Ali Somalian Fathalla Soliman Hussien, Lawyer Legal Officer_ محام شئون قانونيه , Egypt Power
قبل 4 سنوات


…قراءة المزيدبسم الله وبفضله تتم الصالحات اما بعد ؛؛ شكرا شيخنا الفاضل على الدعوى ونلتمس العذر لقلة العلم بهذا النوع الفريد من العلم

التصويت كمفيد (2)
التصويت سلباً(0) الإجابات (1)

 
❤❤❤
 
 
❤❤❤❤❤❤


…قراءة المزيد

الظرف، في الاصل، ما كان وعاء لشيء. وتسمى الاواني ظروفاًن لانها أوعية لما يجعل فيها،وسميت الازممنة والامكنة "ظروفاً". لأنّ الافعال تحصل فيها، فصارت كالاوعية لها) .وهو قسمانِ ظرفُ زمانٍ، وظرفُ مكان.فظرفُ الزمان ما يَدْلُّ على وقتٍ وقعَ فيه الحدثُ نحو "سافرتُ ليلاً".وظرفُ المكان ما يدلُّ على مكانٍ وقعَ فيه الحدثُ، نحو "وقفتُ تحتَ عَلَمِ العلم".والظرفُ، سواءٌ أكانَ زمانياً أم مكانياً،إما مُبهَمٌ أو محدودٌ(ويقال للمحدود المُوَقَتُ والمختصُّ أيضاً) ،وإما مُتصرّفٌ أو غيرُ مُتصرفٍ..

التصويت كمفيد (1)
التصويت سلباً(0) الإجابات (0)


تم إضافة الإجابة من قبل Mohammad Magdy Eid, رئيس فريق بقسم اللغة العربية , المتحدة جروب لتكنولوجيا المعلومات والبرمجيات
قبل 4 سنوات


…قراءة المزيد

شكرًا للدعوة الكريمة



أتفق مع إجابة الأستاذة مها السابقة فقد أفاضت.

التصويت كمفيد (1)
التصويت سلباً(0) الإجابات (0)


تم إضافة الإجابة من قبل Ahmed Mohamed Ayesh Sarkhi, HR,Payroll, Admin & Procurement General Manager , Alkasabi Travel & Tours
قبل 4 سنوات


…قراءة المزيد

شكرا للدعوة وفي انتظار اجابة الخبراء

التصويت كمفيد (1)
التصويت سلباً(0) الإجابات (1)


تم إضافة الإجابة من قبل dalal alharbi
قبل 4 سنوات


…قراءة المزيد

شكرا للدعوة اعتذر عن الإجابة اترك الجواب للمختصين

التصويت كمفيد (1)
التصويت سلباً(0) الإجابات (1)


تم إضافة الإجابة من قبل Ahmed Babikir Elshiekh Ahmed, legal advisor , goverment
قبل 4 سنوات


…قراءة المزيد

لا علم لي هذا المجال ، وشكراً على الدعوى الكريمة



التصويت كمفيد (1)
التصويت سلباً(0) الإجابات (1)
المزيد من الإجابات
 
 
 
==========


قواعد اللغة العربية - الكفاف
البحوث‎ > ‎
ظرف الزمان وظرف المكان
ظرف الزمان، وظرف المكان (المفعول فيه)
الظرف: اسم منصوب، يقع الحدَث فيه، فيكون كالوعاء له؛ ثم إن دلّ على زمان، سُمّي: [ظرف زمان]، أو على مكان، سُمّي: [ظرف مكان]؛ مثال الأول: [سافرت يومَ العطلة]، ومثال الثاني: [جلست تحتَ الشجرة].
مِن ظروف الزمان: [حين - صباح - ظُهر - ساعة - سنة - أمس...].
ومِن ظروف المكان: [فوق - تحت - أمام - وراء - حيث - دون...].
حكمان:
¨ إذا لم يُستعمل الظرف وعاءً للحدث، بل استعمل كما تستعمل سائر الأسماء، أُعرِب على حسب موقعه مِن العبارة كسائر الأسماء: فاعلاً أو مفعولاً، أو مبتدأً أو خبراً... ويقال له عند ذلك اصطلاحاً: [ظرف متصرف]، نحو: [أقبل يومُ العيد] (فاعل). [أُحِبّ يومَ العيد] (مفعول به). [يومُ العيد بهيجٌ] (مبتدأ)...
¨ يحتاج الظرف إلى متَعَلَّق يتعلَّق به، وإلاّ كان لغواً(1).
ألِف العربي الاختصار والإيجاز في استعمال الظروف في مواضع من كلامه(2)، حتى غدت هذه الاستعمالات قواعد قياسية في كتب النحو واللغة.
وعلى ذلك:
- يحذِف العربيُّ الظرفَ ويجتزئ بصفته، فيقول مثلاً: [صبرت طويلاً = صبرت زمناً طويلاً].
- ويحذفه ويجتزئ بالمصدر الذي يكون بعده، فيقول: [سافرتُ طلوعَ الشمس = سافرت وقتَ طلوع الشمس].
- ويحذفه ويجتزئ بعَدَدِه، فيقول مثلاً: [صُمْتُ عشرين يوماً = صُمْتُ زمناً مدته عشرون يوماً].
مسائل أربع:
1- إذا أُشير إلى الظرف، نحو: [سهرت هذه الليلة]، عُدّ اسم الإشارة هو الظرف.
2- إذا أريد من الظرف كليّةٌ أو بعضيةٌ، نحو: [سهرت كلَّ الليل، نمت بعض الليل، كتبت نصفَ ساعة، قرأت ربعَ ساعة...]، عُدَّ اللفظُ الكليّ أو البعضيّ هو الظرف.
3- مِن الظروف ما هو مبنيّ، نحو: [إذا - متى - أيّانَ - إذ - أمسِ - الآنَ - مذْ - منذُ - قطُّ - بينا - بينما - ريثما - لمّا - حيث - هنا - ثَمَّ - أيْنَ - أنّى - لدُنْ - لدى...].
4- [قبل وبعد] و[الجهات الستّ]: يمين، فوق، تحت، أمام (ومثلها قُدّام)، وراء (ومثلها خلف)، يسار (ومثلها شِمال)، تُبنى على الضمّ إذا قُطعت عن الإضافة. تقول مثلاً: [سافرت قبلَ الفجرِ، ووقفت قدّامَ الطاولةِ]، فإذا قُطع الظرف عن الإضافة بُني على الضم فقيل: [سافرت قبلُ - وقفت قدّامُ].
* * *
نماذج فصيحة من استعمال ظرف الزمان وظرف المكان
· ]فأوحى إليهم أنْ سبِّحوا بكرةً وعشيّاً[ (مريم 19/11)
[بكرةً]: ظرف زمان منصوب، متعلق بـ [سبِّحوا]. إذ البكرة وعاء زمني [ظرف] يحدث فيه التسبيح.
· ]قال آيتُك ألاّ تُكلّم الناس ثلاثَ ليالٍ سويّاً[ (مريم 19/10)
[ثلاثَ]: ظرف زمان منصوب، متعلق بـ [تكلّم]. وأصل المعنى: [ألاّ تُكلم الناس زمناً مدّته ثلاث ليالٍ]، ولكن الآية جرت على سَنَن العرب في الإيجاز، فحذفت الظرف واجتزأت بعدده.
· ]ومن الليل فسبِّحهُ وإدبارَ النجوم[ (الطور 52/49)
[إدبارَ]: ظرف زمان منصوب، متعلّق بـ [سبِّح]. وهو مصدرُ [أدبَرَ - يُدْبِر]. والأصل: سبِّحه وقت إدبار النجوم، أي وقت غروبها، ولكن الآية جرت على سَنَن العرب في الإيجاز، فحذفت الظرف واجتزأت بالمصدر.
· قال يزيد بن الصَّعِق، ويعزى لغيره (الخزانة 1/429):
فساغ ليَ الشرابُ وكنتُ قبلاً أكاد أَغَصُّ بالماء الفُراتِ
[قبلاً]: ظرف زمان منصوب، والشاعر بنصبه له وتنوينه، قد أشعر القارئ أنْ ليس بعد هذا الظرف مضاف إليه محذوف. إذ لو كان بعده مضاف إليه محذوف، وكان الأصل قبل الحذف هو مثلاً: [وكنت قبل كذا أكاد...]، لقال: [وكنت قبلُ]، فيُبنى الظرف في هذه الحال على الضم. وهو ما نبّهنا عليه في البحث إذ قلنا: [إذا قُطع الظرف عن الإضافة بُني على الضمّ].
· قال الشاعر (همع الهوامع 3/196):
لَعَنَ الإلهُ تَعِلَّةَ ابنَ مسافرٍ لَعْناً يُشَنُّ عليه مِنْ قُدّامُ
[قدّامُ]: ظرف، والظرف إذا قُطِع عن الإضافة (أي: حُذِف المضاف إليه بعده)، يُبنى على الضمّ، وذلك ما فعله الشاعر إذ قال: [من قدامُ]، وهو ما نوّهنا به في البحث إذ قلنا: [إذا قُطِع الظرف (قبل وبعد والجهات الست) عن الإضافة بُنِيَ على الضمّ].
· قال الشاعر (همع الهوامع 3/188):
اليوم أعلمُ ما يجيء بهِ ومضى بفضل قضائه أمسِ

[أمسِ]: اسم يدلّ على الزمان. ويبنى على الكسر، إذا أريد به اليوم الذي قبل يومك الذي أنت فيه. ولم يُستعمل في البيت ظرفَ زمان، يقع فيه الحدث فيكون وعاءً له، بل استعمل كما تُستعمل سائر الأسماء، فهو هاهنا فاعل لفعل: [مضى]. وهذا معنى قولهم: [ظرف متصرف].
· ومنه قول المعريّ:
أمسِ الذي مرّ على قربه يعجز أهل الأرض عن ردّهِ
فكلمة: [أمسِ]، في البيت، استُعملت استعمال ظرفٍ متصرف، يُعرب على حسب موقعه من العبارة كسائر الأسماء. فهي هنا: اسمٌ مبني على الكسر، في محل رفع مبتدأ، خبره جملة [يعجز أهل الأرض عن ردّه].
· ]يوفون بالنذر ويخافون يوماً كان شرّه مستطيراً[ (الإنسان 76/7)
[يوماً]: لم يستعمل في الآية ظرفاً يقع فيه الحدث فيكون وعاءً له، بل استعمل غير ظرف. أي استعمل كما تستعمل سائر الأسماء، فمحلُّه إذاً من الإعراب في الآية، مفعول به منصوب. ويقول عنه النحاة في هذه الحال: [ظرف متصرف].
· قال عبد الله بن الدمينة (الديوان /103):
أَحقّاً عبادَ اللهِ أنْ لستُ صادراً ولا وارداً إلاّ عليَّ رقيبُ
قوله: [أحقاً... أنْ لست...] تركيب عربي فصيح، يُستَعمل كما جاء، بدون تغيير ولا تبديل. تقول: أحقّاً أنك منطلق، أحقّاً أنك مسافر، أحقّاً أنّ الأمر الفلاني سيحدث...
ولقد زعمت كتب الصناعة، زعماً يفتقر إلى منطق محكَم، أنّ [حقّاً] منصوب على الظرفية الزمانية؛ والأقرب إلى المنطق اعتدادُه منصوباً على نزع الخافض، وأن الأصل: [أفي حقٍّ]. ونوجّه النظر، إلى أن التركيب هو هو، لا يتغير في كل حال. وإنما الذي يتغير هو الإعراب. وما أهون أن يختلف الإعراب ويسلم التركيب.
· ومثل ذلك قول المفضَّل النُّكري (الأصمعيات /231):
أَحقّاً أنّ جيرتنا استقلّوا فنيَّتُنا ونيَّتُهمْ فريقُ
· قال عبد الله بن الدمينة (الديوان /88):
نهاري نهارُ الناسِ حتى إذا بدا ليَ الليلُ هزّتني إليكِ المضاجعُ
[نهاري نهار]: لم يستعمل الشاعر هذين الاسمين على أنهما ظرفان يقع فيهما الحدث، فيكونان وعاءً له، بل استعملهما على أنهما ظرفان متصرفان، أي: اسمان كسائر الأسماء، فإعرابهما إذاً، على حسب موقعهما في العبارة. فالأول هنا مبتدأ، والثاني خبر.
* * *
عودة | فهرس
1- الظرف والجارّ والمجرور شأنهما في التعليق سواء، والحديث عن أحدهما في هذا منطبق على الآخر. ولقد خصصنا هذه المسألة ببحث قائم برأسه، عنوانه [تعليق شبه الجملة (33)]، فمن شاء رجع إلى ذلك في موضعه.
2- ينفر العربي من الثرثرة في عامة تعابيره، ويميل إلى الإيجاز والاختصار، ما استقام المعنى. وما نرى وَعْدَ الله المؤمنين جنةً ]لا يسمعون فيها لغواً[، إلاّ استكمالاً لمتعها!!
التعليقات
لا تمتلك صلاحيات تُمكّنك من إضافة تعليقات.
فهرس الكتاب
البحوث
أسماء الأصوات
أسماء الإشارة
أسماء الزمان والمكان
أوزان الأفعال وإيقاعها
اسم الآلة
اسم التفضيل
اسم الجمع
اسم الجنس الإفرادي
اسم الجنس الجمعي
اسم الفاعل
اسم الفعل
اسم المرة
اسم المصدر
اسم المفعول
الأحرف المشبهة بالفعل
الأسماء الخمسة
الإبدال
الإدغام
الإضافة
الإعلال
الاختصاص
الاستغاثة
الاسم المقصور
الاسم الممدود
الاسم المنقوص
الاسم الموصول
الاشتغال
البدل
التحذير والإغراء
التصغير
التعجب
التقاء الساكنين
التمييز
التنازع
التوكيد
الجامد والمتصرف
الجامد والمشتق
الجملة وإعرابها
الحال
الحكاية
الصفة المشبهة
الضمير
العدد والمعدود
العطف بالحرف
العلم
الفاعل
الفعل الأجوف
الفعل الماضي
الفعل المثال
الفعل المضارع
الفعل المضعف
الفعل المهموز أوله
الفعل الناقص
القراءة
اللازم والمتعدي
المبتدأ والخبر
المبني والمعرب
المثنى
المجرد والمزيد
المذكر والمؤنث
المستثنى بإلا
المصدر
المصدر الصناعي
المصدر الميمي
المعتل والصحيح
المعرف بالإضافة
المعلوم والمجهول
المفعول المطلق
المفعول به
المفعول لأجله
المفعول معه
الممنوع من الصرف
المنادى
الميزان الصرفي
الندبة
النسب
النعت
النعت السببي
النعت المقطوع
النكرة والمعرفة
الهيئة ومصدرها
تعليق شبه الجملة
توكيد الفعل بالنون
جزم الفعل المضارع
جمع الجمع
جمع المؤنث السالم
جمع المذكر السالم
جموع التكسير
ظرف الزمان وظرف المكان
عطف البيان
عمل المصدر
فعل الأمر
كان وأخواتها
مبالغات اسم الفاعل
نائب الفاعل
نزع الخافض
نصب الفعل المضارع
الأدوات
أجل
ألا
ألـ
أم
أما
أما
أنّ
أنْ
أو
أي
أيا
أيْ
إذ
إذا
إذاً
إذما
إلا
إلى
إما
إن
إنّ
إي
الألف
الباء
التاء
السين
الفاء
الكاف
اللام
النون
الهاء
الهمزة
الواو
بعض
بل
بلى
بيد
ثم
ثَمّ
حاشا
حبذا
حتى
حيث
خلا
ربّ
سوف
سوى
عدا
عسى
عل
على
عن
عند
غير
فقط
في
قد
قط
كأن
كأين
كذا
كل
كلا
كلا وكلتا
كلما
كم الاستفهامية
كما
كما الخبرية
كي
كيف
لا
لات
لدن
لدى
لعل
لكن
لكنّ
لم
لما
لن
لو
لولا
لوما
ليت
ليس
ما
متى
مذ ومنذ
مع
من
مهما
مَن
نعم
نعم وبئس
ها
هل
هلّا
هو
وا
يا
Sitemap
تسجيل الدخول|أنشطة الموقع الأخيرة|الإبلاغ عن إساءة الاستخدام|طباعة الصفحة|تدعمه مواقع Google
Google

العدد ما هي عدة الطلاق؟



بسم الله الرحمن الرحمن الرحيم
العدد للنساء
بسم الله الرحمن الرحمن الرحيم
العدد للنساء
1..عدة المطلقات في سورة البقرة ذوات الأقراء {اللاتي يحضن}
1}قال الله تعالي وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ ثَلَاثَةَ قُرُوءٍ وَلَا يَحِلُّ لَهُنَّ أَنْ يَكْتُمْنَ مَا خَلَقَ اللَّهُ فِي أَرْحَامِهِنَّ إِنْ كُنَّ يُؤْمِنَّ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَبُعُولَتُهُنَّ أَحَقُّ بِرَدِّهِنَّ فِي ذَلِكَ إِنْ أَرَادُوا إِصْلَاحًا وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (228)/سورة البقرة
لعدتهن يعني بعد انقضاء عدتهن وتمامها واللام هنا بمعني{بـــ ب ع د}
2
2. { يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِنْ بُيُوتِهِنَّ وَلَا يَخْرُجْنَ إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا (1)
فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ{قلت المدون أي وصلن لنهاية العدة ليصير النظرية الي تطبيق} فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِنْكُمْ وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلَّهِ ذَلِكُمْ يُوعَظُ بِهِ مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا (2) وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا (3)
1} و ............... معطوف علي عدة اولات الحيض بشكل تمدد من سورة البقرة 2هــ
٢} وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِنْ نِسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ
٣} وَأُولَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ
وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا (4) ذَلِكَ أَمْرُ اللَّهِ أَنْزَلَهُ إِلَيْكُمْ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُعْظِمْ لَهُ أَجْرًا (5)/الطلاق }
3.عدة الغير مدخول بها}
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَكَحْتُمُ الْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَمَسُّوهُنَّ فَمَا لَكُمْ عَلَيْهِنَّ مِنْ عِدَّةٍ تَعْتَدُّونَهَا فَمَتِّعُوهُنَّ وَسَرِّحُوهُنَّ سَرَاحًا جَمِيلًا (49)/الأحزاب}
4..عدة المتوفي عنها زوجها والتي نسخت بعدة واضعة خملها
2} { وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا فَعَلْنَ فِي أَنْفُسِهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ (234)/البقرة}
{{وأولات الأحمال أجلهن أن يضعن حملهن}}
3..وَإِنْ عَزَمُوا الطَّلَاقَ فَإِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (227) وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ ثَلَاثَةَ قُرُوءٍ وَلَا يَحِلُّ لَهُنَّ أَنْ يَكْتُمْنَ مَا خَلَقَ اللَّهُ فِي أَرْحَامِهِنَّ إِنْ كُنَّ يُؤْمِنَّ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَبُعُولَتُهُنَّ أَحَقُّ بِرَدِّهِنَّ فِي ذَلِكَ إِنْ أَرَادُوا إِصْلَاحًا وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (228)
الطَّلَاقُ مَرَّتَانِ فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ وَلَا يَحِلُّ لَكُمْ أَنْ تَأْخُذُوا مِمَّا آتَيْتُمُوهُنَّ شَيْئًا إِلَّا أَنْ يَخَافَا أَلَّا يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا فِيمَا افْتَدَتْ بِهِ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَعْتَدُوهَا وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (229)
{ فَإِنْ طَلَّقَهَا فَلَا تَحِلُّ لَهُ مِنْ بَعْدُ حَتَّى تَنْكِحَ زَوْجًا غَيْرَهُ فَإِنْ طَلَّقَهَا فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا أَنْ يَتَرَاجَعَا إِنْ ظَنَّا أَنْ يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ يُبَيِّنُهَا لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ (230)}}
{وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ {قلت المدون علي ما بقي لهن من عدد مرات لأن الطلقة حسب تشريع البقرة قد احتسبت} أَوْ سَرِّحُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ {قلت المدون لأنهن قد طلقن في أول مشوار الطلاق وتمت العدة وخرجت منها مُسرَّحةً}
.... وَلَا تُمْسِكُوهُنَّ ضِرَارًا {ونهي الله ان يمسك الزوج مطلقته كلما قاربت عدتها علي النهاية أمسكها مكيدة منه وضرارا بها اعتدءا عليها ويفعل بها ذلك لأن الطلاق قبل سورة البقرة لم يكن له حدا عدديا } لِتَعْتَدُوا وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ وَلَا تَتَّخِذُوا آيَاتِ اللَّهِ هُزُوًا وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَمَا أَنْزَلَ عَلَيْكُمْ مِنَ الْكِتَابِ وَالْحِكْمَةِ يَعِظُكُمْ بِهِ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (231) وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ {قلت المدون في صدر عدتهن وصرن مطلقات كما قال الله تعالي حين سماهن مطلقات وقال{والمطلقات يتربصن...} في تشريع سورة البقرة ۲هــ والذي نُسخ بتشريع سورة الطلاق٥هــ } ((فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ)) {اي وصلن الي اخر المعدود من عدتها وصارت مطلقة ومسرحة وخرجت الي بيت وليها} فَلَا تَعْضُلُوهُنَّ {اي فلا تمنعوهن أن يتزوجن من كان زوجا لها واضطره الطلاق الي أن يتقدم لها مع الخطاب لكي يطلب زواجها ضمن من يطلبون الزواج بها } أَنْ يَنْكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ إِذَا تَرَاضَوْا بَيْنَهُمْ بِالْمَعْرُوفِ ذَلِكَ يُوعَظُ بِهِ مَنْ كَانَ مِنْكُمْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكُمْ أَزْكَى لَكُمْ وَأَطْهَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ (232) }البقرة
......................
1}قال الله تعالي وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ ثَلَاثَةَ قُرُوءٍ وَلَا يَحِلُّ لَهُنَّ أَنْ يَكْتُمْنَ مَا خَلَقَ اللَّهُ فِي أَرْحَامِهِنَّ إِنْ كُنَّ يُؤْمِنَّ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَبُعُولَتُهُنَّ أَحَقُّ بِرَدِّهِنَّ فِي ذَلِكَ إِنْ أَرَادُوا إِصْلَاحًا وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (228)/سورة الطلاق
عدة المتوفي عنها زوجها والتي نسخت بعدة واضعة خملها
2} { وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا فَعَلْنَ فِي أَنْفُسِهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ (234)/البقرة}
{{وأولات الأحمال أجلهن أن يضعن حملهن}}
3. عدة الغير مدخول بها}
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَكَحْتُمُ الْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَمَسُّوهُنَّ فَمَا لَكُمْ عَلَيْهِنَّ مِنْ عِدَّةٍ تَعْتَدُّونَهَا فَمَتِّعُوهُنَّ وَسَرِّحُوهُنَّ سَرَاحًا جَمِيلًا (49)/الأحزاب}
......................
وَإِنْ عَزَمُوا الطَّلَاقَ فَإِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (227) وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ ثَلَاثَةَ قُرُوءٍ وَلَا يَحِلُّ لَهُنَّ أَنْ يَكْتُمْنَ مَا خَلَقَ اللَّهُ فِي أَرْحَامِهِنَّ إِنْ كُنَّ يُؤْمِنَّ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَبُعُولَتُهُنَّ أَحَقُّ بِرَدِّهِنَّ فِي ذَلِكَ إِنْ أَرَادُوا إِصْلَاحًا وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (228)
الطَّلَاقُ مَرَّتَانِ فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ وَلَا يَحِلُّ لَكُمْ أَنْ تَأْخُذُوا مِمَّا آتَيْتُمُوهُنَّ شَيْئًا إِلَّا أَنْ يَخَافَا أَلَّا يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا فِيمَا افْتَدَتْ بِهِ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَعْتَدُوهَا وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (229)
{ فَإِنْ طَلَّقَهَا فَلَا تَحِلُّ لَهُ مِنْ بَعْدُ حَتَّى تَنْكِحَ زَوْجًا غَيْرَهُ فَإِنْ طَلَّقَهَا فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا أَنْ يَتَرَاجَعَا إِنْ ظَنَّا أَنْ يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ يُبَيِّنُهَا لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ (230)}}
{ يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِنْ بُيُوتِهِنَّ وَلَا يَخْرُجْنَ إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا (1) فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِنْكُمْ وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلَّهِ ذَلِكُمْ يُوعَظُ بِهِ مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا (2) وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا (3) وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِنْ نِسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ وَأُولَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا (4) ذَلِكَ أَمْرُ اللَّهِ أَنْزَلَهُ إِلَيْكُمْ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُعْظِمْ لَهُ أَجْرًا (5)/الطلاق }
{وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ سَرِّحُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَلَا تُمْسِكُوهُنَّ ضِرَارًا لِتَعْتَدُوا وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ وَلَا تَتَّخِذُوا آيَاتِ اللَّهِ هُزُوًا وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَمَا أَنْزَلَ عَلَيْكُمْ مِنَ الْكِتَابِ وَالْحِكْمَةِ يَعِظُكُمْ بِهِ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (231) وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلَا تَعْضُلُوهُنَّ أَنْ يَنْكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ إِذَا تَرَاضَوْا بَيْنَهُمْ بِالْمَعْرُوفِ ذَلِكَ يُوعَظُ بِهِ مَنْ كَانَ مِنْكُمْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكُمْ أَزْكَى لَكُمْ وَأَطْهَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ (232) }البقرة

 
===============================

دليل مواقع الطلاق للعدة.خلفيات
تحقيقات روايات ابن عمر كلها وبيان الأصح منها والشا...
كيف يطلق الرجل زوجنه في شريعة الإسلام السمحة. و...
كيف يطلق الرجل زوجنه في شريعة الإسلام السمحة. و...
كيف يطلق الرجل زوجنه في شريعة الإسلام السمحة. وترت...
*آية الطلاق للعدة بسورة الطلاق نسخت آية الطلاق بسو...
الفرق بين التسريح والتفريق بين سوتي البقرة والطلاق...
مدار حديث التيس المستعار علي مشرح بن هاعان أبي مصع...
جدول الفروق بين تشريعات الطلاق في سورة الطلاق و...
مواضع موضوعات موسوعة النابولسي
بيان نسخ خطاب أحكام الطلاق بسورة البقرة بأحكام الط...
امثلة من اختلافات المسلمين في أحكام الطلاق بسبب اغ...
سورة الطلاق
احكام عدة النساء وكيف الطلاق
لا ينفع الندم
تحقيق روايات حديث عبد الله ابن عمر في طلاق امرأته
سورة البقرة مجدولة مع تنقيحات وزيادات
سورة الطلاق مجدولة مع تنقيحات وزيادات**
تحقيق امتناع تطليق المرأة الحامل وبطلانه إذا حدث إ...
تحقيق امتناع تطليق المرأة الحامل وبطلانه إذا حدث إ...
أحكام سورة الطلاق مجدولة
دليل مدونة المصحف مكتوب بصيفة وورد
الطلاق للعدة -وورد نسخة ثانية&
^الطلاق للعدة -وورد نسخة ثانية ^
الطلاق للعدة -وورد
متلازمة ستيفنس جونسون
جدول فروق في أحكام الطلاق بين سورة البقرة وسورة ال...
دليل مواقع الطلاق للعدة
جدول فروق في أحكام الطلاق بين سورة البقرة وسو...
الجدول(الفرق بين أحكام الطلاق في سورة الطلاق5هـ وس...
مــــــا هي؟الجدول(الفرق بين أحكام الطلاق في سورة ...
الروابط لكل مدونات الطلاق للعدة
الفرق بين تشريعات الطلاق في سورة الطلاق وسورة البق...
عرض آخر للفرق بين سورة الطلاق وسورة البقرة في تشري...
3 الفرق ببونط أحسن%%%
1.احكام الطلاق في سورة البقرة وسورة الطلاق%
الطلاق للعدة في سورة الطلاق هيمن علي شريعة الطلاق ...
تشريعات الطلاق في سورة الطلاق ناسخة لتلك التي كانت...
جدول الفرق في تشريعات الطلاق (بين سورتي الطلاق...
الفرق في تشريعات الطلاق بين سورتي الطلاق(5هـ) و...
الجدول(الفرق بين أحكام الطلاق في سورة الطلاق5هـ وس...
الطلاق للعدة مفصل جدا
الطلاق للعدة هو الشريعة الباقية الي يوم القيامة
1.أول كتاب الطلاق للعدة
كتاب الطلاق للحافظ الامام البخاري
معني الاحصاء والعد
*المغزي من ألفاظ سورة الطلاق في تشريعات الطلاق
السورة في الترتيب التاريخي للمصحف في كل نسخ المصاح...
القرآن معلومات من ويكبيديا
القرآن الكريم دراسة تاريخية
القرآن الكريم بحث من ويكبيديا
نظام الطلاق في الإسلام هو الطلاق للعدة
نظام الطلاق في الإسلام هو الطلاق للعدة*
مصحف المدينة الأزرق
1.أول كتاب الطلاق للعدة** مكرر
عرض آخر للطلاق للعدة وهو مكرر
جدول الفرق في أحكام الطلاق بين سورتي الطلاق 5هـ...
Tالفرق في تشريعات الطلاق بين سورتي الطلاق(5هـ) وال...
قول ابن حزم في الطلاق
دليل مدونة س وج في الطلاق
مدونة المصحف مكتوب آية آية***
اهدار الشرع للتطليقة الخاطئة وعدم الاعتداد بها

مدونات بريد مم

 مدونة في وداع الله يا امي

  1. يا الله
  2. جاري جاري
  3. ........................
  4. مدونات لا شرك لا شرك
  5. قانون الحق الالهي
  6. نوتة الصلاة
  7. في وداع الله يااماي
  8. تعلم التفوق بالثانوية
  9. السيرة النبوية
  10. الفهرست
  11. اللهم ارحم ابي وامي
  12. المضبطة
  13. تخريجات أحاديث الطلاق متنا وسندا
  14. حدود التعاملات العقائدية بين المسلمين
  15. قانون الحق الالهي اا.
  16. قانون الحق الالهي
  17. قانون العدل الالهي
  18. قانون ثبات سنة الله في الخلق
  19. كتاب الفتن علامات الساعة ويوم القيامة
  20. مدونات لا شين
  21. مسائل صحيح مسلم وشروح النووي الخاطئة عليها
  22. وصف الحور العين
  23. مامي 27
  24. المدونة التعليمية المساعدة
  25. مدونة الاميرة اسماء صلاح التعليمية
  26. أمي الحنون الغالية
  27. الكشكول الأبيض2ثانوي
  28. (الأم)منهج الصف الثاني الثانوي علمي رياضة وعلوم
  29. 2ثانوي {الحاسب الآلي - والمواطنة}
  30. 2ثاني ثانوي لغة عربية
  31. أمي الحنون الغالية
  32. احياء ثاني ثانوي ترم أول
  33. الأمراض الخطرة والوقاية منها
  34. البداية والنهاية للحافظ بن كثبر
  35. التاريخ 2ث
  36. التجويد
  37. الترم الثاني ثاني ثانوي كل مواد 2ث
  38. الثالث الثانوي القسم الأدبي والعلمي
  39. الجغرافيا والجيولوجيا ثانية ثانوي
  40. الخلاصة الحثيثة في الفيزياء
  41. الديوان الشامل لاحكام الطلاق
  42. السيرة النبوية
  43. الطلاق المختلف عليه
  44. الفيزياء الثالث الثانوي روابط
  45. اللغة الفرنسية 2ثانوي
  46. الملخص المفيد ثاني ثانوي ترم أول
  47. المنهج في الطلاق
  48. النخبة في مقررات2ث,ترم أول عام2017-2018
  49. النخبة في شرعة الطلاق
  50. الهندسة بأفرعها
  51. بيت المعرفة العامة
  52. ترم ثاني ثاني ثانوي علمي ورياضة وادبي..
  53. تفوق وانطلق للعلا
  54. ثالثة ثانوي مدونة
  55. ثاني ثانوي ترم اول وثاني الماني
  56. روابط المواقع التعليمية
  57. روابط مناهج تعليمية ثاني ثانوي كل الأقسام
  58. رياضيات بحتة وتطبيقية تاني ثانوي ترم ثاني
  59. عبد الواحد ترم أول2ثانوي
  60. عبدالواحد ثاني ثانوي ترم1و2.
  61. علم المناعة
  62. فلسفة.منطق.علم نفس.اجتماع 2ث ترم اول
  63. فيزياء ثاني ثانوي ترم أول
  64. فيزياء ثاني ثانوي ترم ثاني
  65. كتاب الرحيق المختوم للمباركفوري
  66. كتاب الزكاة
  67. كتب ثاني ثانوي ترم1و2
  68. كشكول
  69. كل الرياضيات تفاضل وتكامل وحساب مثلثات2ثانوي ترم أول وأحيانا ثاني
  70. كيمياء ثاني ثانوي ترم أول
  71. لغة انجليزية2ث.ترم أول
  72. مدونة الأميرة الصغيرة أسماء صلاح التعليمية 3ث
  73. مدونة الإختصارات
  74. مدونة الجامعة المانعة لأحكام الطلاق حسب سورة الطلاق7/5هـ
  75. مدونة اللغة الإيطالية
  76. مدونة كل روابط المنعطف التعليمي للمرحلة الثانوية
  77. مراجعات ليلة الامتحان كل مقررات 2ث الترم الثاني
  78. مكتبة روابط ثاني ثانوي ترم اول
  79. منعطف التفوق التعليمي لكل مراحل الثانوي العام
  80. ميكانيكا واستاتيكا 2ث ترم اول
  81. نهاية البداية رابط التحقيق التاريخي لنزول سورة الطلاق اضغط هنا��
  82. اثبات التاريخ الزمني وثبوت نزول سورة الطلاق بعد سورة البقرة بعدة سنوات
  83. كيف تتعرف علي تاريخ نزول سورة الطلاق
  84. كيف نثبت التراخي بين سورة البقرة1و2هـوسورة الطلاق4أو5هـ