انتهاء عذر الغضب عن العذر به لانه قد تبدلت شرعة طلاق سورة البقرة بشرعة طلاق سورة الطلاق 5.او 6-7 هجري
.................
طلاق الغضبان بين ابن القيم والمعاصرين
بسم الله الرحمن الرحيم
يتلخص فقه طلاق الغضبان وطلاق الاعذار في ان الغضبان وأشباهه اضطرهم عذر الغضب او السكر او صاحب الغيبوبة واشباهها في لحظة تهور لم يعط غيرها أن يخرجوا بأعذارهم هذه من حالة الزوجية الي الطلاق في لحظة الغضب واشباهه فإذا اعطي وقت ليستدرك عقله ونفسة فإنه سيفيق من تهوره حتما بعد هدوئه ولا يندفع للطلاق وسيستقر البيت وتهدأ الامور فهذا الذي انزلت لاجله سورة الطلاق في 5-و6 هجري لا اقول اعطي يوما لكي تهدأ فيه نفسة وغضبه بل اعطي
3 اشهر قمرية او 3 قروء او طول مدة الحمل قد حرم الله عليه التلفظ بالطلاق الا بعد انتهاء العدة فذلك وقت كاف لعدم العذر نهائيا و بكل اشكاله لكل مجادل عن عذره
*** طلاق الغضبان بين ابن القيم والمعاصرين
بسم الله الرحمن الرحيم
يتلخص فقه طلاق الغصبان وطلاق الاعذار في تشريع سورة البقرة في ان الغضبان وأشباهه وقتها ←←← قد اضطرهم عذر الغضب او السكر او صاحب الغيبوبة المفاجيئ واشباهها أن يخرجوا بأعذارهم هذه من حالة الزوجية الي الطلاق في لحظة الغضب واشباهه وهي لحظة الطلاق واستغرقت من صاحبها أقل من ثوان ليتحول بها الحال الي تدمير الزواج والخروج من ميثاق الزوجية وهكذا كان هذا الشأن في سورة البقرة2هـ وكان لابد في قصد الله ان يُحكم الله امرة بتشريع محكم
1. ولكي يبعد المؤمنين عن تقلبات وجدانهم ومزاجهم بمدة كافية لانتهاء تقلبات اعصابهم ثم هدوء وجدانهم وانعاهم ووقت كاف ليفيق السكران من سكره او يفيق صاحب الغيبوبة من غيبوبته او ووو ... كل الاعذار حتي الاسير من اسره او المسافر عن سفره او او او
2. وأراد الله الباري أن لا يخضع البيت الي تفاوت حالات المؤمن العصبية وسرعة الثورة والغضب والتأثر والانفعال
3. وكان ذلك بحدث في تشريع سورة البقرة1 او 2 هجري حيث استغرق هذا التشريع {تشريع سورة البقرة السابق} مدة زمنية قاربت الأربعة أعوام ونصف من اول تشريع الطلاق. 1 أو2.هجري لانه كان يعتمد علي لفظة لن تستغرق من صاحبها ثانية زمن ينهار بها صرح البيت المسلم بعد قولها
4. وكان في مقصود الله ان يبدل هذا التشريع بغيره بما يضمن تحريز البيت المسلم من تقلبات وجدان السفهاء الانفعاليين من الازواج و الغضوبين لاقل شيئ يستثيرهم
5.وقد كان .عكس الله الباري صدر العدة ودبرها
1 == فقدم العدة جبرا وتكليفا وسماها عدة الاحصاء التي نسخت منذئذ ما كانت تسمي بعدة التسريح لتكون في اول انفعالات الزوج وقاية لهما من لفظ الطلاق
2-- واخر التلفظ { واخر التلفظ بالطلاق} علي النحو الموصوف في هذه الروابط بعد اكتمال العدة الاتية
الروابط الاتية
تحقيق الطلاق وورد مهم
**التحقق التاريخي لتراخي نزول سورة الطلاق
عن سورة البقرة واثبات النزول التاريخي بسورة
الطلاق
💥 ارجع الي الروابط الرقمية قبل عدة اسطر
رابط التحقيق التاريخي لنزول سورة الطلاق اضغط كيف التعرف علي ميقات نزول سورة الطلاق اثبات التاريخ الزمني وثبوت نزول سورة الطلاق بعد سورة البقرة بعدة سنوات كيف تتعرف علي تاريخ نزول سورة الطلاق كيف نثبت التراخي بين سورة البقرة1و2هـو سورة الطلاق 5هـ أو 6 هجريا
عناوين ستجدها هنا بالمدونة
💦 ارشيف المدونة الكامل دليل مواقع أحكام الطلاق للعدة
💦 ضبط حجج القائلين بالطلاق البائن بعد نزول سورة الطلاق
💦 وانتهاء فقه طلاق الغضبان وطلاق السكران وطلاق الإغلاق وكافة أنواع الطلاق السابق معمولها في تشريع سورة البقرة2هـ بما تبدل بعد ذلك ماهيته بتنزيل سورة الطلاق
وقد اعطي الزوج فرصة في الوقت تساوي طول المدة 3 قروء او 3 اشهر قمرية او طول مدة الحمل التي حالت بينه ويين اثر الغضب الذي كان يعذر به
💦 للتعرف علي الصواب من الخطأ في شرعة الطلاق والطلاق المتهي من دوواوين الفقه لنسخه ومحوه من أحكام الطلاق في سورة البقرة2هـ بنزول سورة الطلاق في العام الخامس الهجري
💦 الفرق في تشريعات الطلاق بين سورة الطلاق و سورة البقرة...
💦 امتناع الطلاق في الحمل وتحريمه(نخبة) روابط موضوعات الطلاق للعدة شريعة سورة الطلاق6أو7هـ...
💦الطلاق في عقول وقلوب الفقهاء (من زاد المعاد والتعليق..
💦. ابن كثير في سورة الطلاق وذكره لاختلافات العلماء
💦 (لا تدري لعل الله يحدث بعد ذلك أمرا) وسيكولوجية الازواج ...
💦 مكبر/ قانون الحق الجزء الاول والثاني والمعاني الثا...
💦لقد وضع الله تعالي{عدة الإحصاء}في طريق الأزواج عقب...
💦جدول فروق في أحكام الطلاق بين سورة البقرة وسورة الطلاق...
💦 استبدل الله تعالي عدة التربص بعدة الإحصاء{بنزول سور الطلاق
💦 .. الفرق بين التسريح والتفريق في ضوء نزول سورة الطلاق...
💦 تحقيق بطلان الطلاق في الحمل وبيان شذوذ روايته
💦ترتيب سور القرآن الكريم حسب تاريخ نزولها
💦 واقول لهذا الذي طلق امرأته في الشهر الثامن وهي حامل لم يفلق كلامك عقد الزواج بينك وبين زوجتك بعد نزول سورة الطلاق ...
💦 حادثة طلاق فاطمة بنت قيس وقعت ابان العام الثاني هج...
💦 خصائص الأحكام في سورة الطلاق وماهيتها: وورد/
💦 الطرق الثمانية لحديث عبد الله بن عمر في طلاق ... كتاب:الطلاق بالميزان والقسط{حمِّل} الطلاق بين سورة البقرة{1و2هـ}وسورة الطلاق{6 أو7 هـ... برامج روابط للدخول الي موقعها علي النت
💦ماذا يعني قول الله تعالي(أسكنوهن من حيث سكنتم من حيث سكنتم ......
💦 حمل مباشرة جدول المقارنة بين مصطلحات الطلاق في سور...
البلاغة المذهلة لحرف واحد بني عليه تشريع
الطلاق +الآيات المنسوخة والناسخة في أحكام
الطلاق بين سورة البقرة وسورة الطلاق
البلاغة المذهلة لحرف واحد بني عليه تشريع الطلاق بإحكام ليس بعده تشابه ويقين ليس معه ظن
البحثان العددي والزمني لطلاق سورة الطلاق
1.البلاغة المذهلة لحرف واحد بني عليه تشريع الطلاق بإحكام ليس بعده تشابه ويقين مبطل لكل ظن وانعدم بقوةِ وبلاغةِ هذا الحرف كل خلاف في مسألة الطلاق علي أن من غفل عن هذا الحرف بعميق بيانه المحتوي ظَلَّ يتخبط في تعاريج هذا المنحدر حتي يومنا هذا بغض النظر عن كنهه أو ماهيته أو جوهره {ولست امس نوايا الناس بجميع أقدارهم فيكفيني فيهم حسن التوجه ينشدون كما أنشد طاعة الله وعبادته....فليست الغاية الا بيان عظيم الاعجاز الالهي وتقدير الله حق قدره جل وعلا }
أولا:
الاعجاز البلاغي في تشريع الطلاق وحرف واحد بدل
الله به تشريع طلاق سورة البقرة2هـ وبه تبدل التشريع الي تشريع طلاق سورة
الطلاق5هـ
/ شرع الإله العظيم تشريع النسخ والمحو في أول سورة
مدنية أنزلها في صدر التشريع المدني{ما ننسخ من آية...}
/ وعلمنا سبحانه تتبع التنزيل لمعرفة ما أقره وما نسخه
وما ناسخه
/ وعلمنا أن النسخ يعني المحو ونص علي أظهر أشكاله وصوره
في القران وسنة نبيه صلي الله عليه وسلم
/ وعلمنا أن ليس للناسخ والمنسوخ قائمة منزلة من السماء
نتعرف عليه منها ولكن علمناها من تناغم النسيج القرآني بأعلي درجات التناغم
والتناسق في ظل:
1.تنزيل القران منجما
2.وعدم تكرار الاحكام بصيغ متكررة {الأحكام وليس القصص
او أحسن القصص ففرق كبير بينهما في المقاصد الالهية}
/ وعلمنا مالم نكن نعلم فمن لم يوفقه الباري أخطأ ومن
يوفقه الله أصاب بقوة تنوير الله لبصيرته وهذا ما نجتهد فيه اليوم ونسميه اعجازا
فالاعجاز الالهي لخلق من خلقه نور يقذفه الله في أنفس من يختار ويحجبه عمن يختار
اللهم أخرجنا من الظلمات إلي النور ولا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك
رحمة إنك أنت الوهاب
/ ونعرف المنسوخ من
الناسخ بتنزيلهما المنسوخ
سابق والناسخ لاحق في مسألة واحدة مثل الخمر أو
القتال أو الطلاق
/ ولا أخفي سرا لقد
تعلمت أن كل قضية يحدث فيها خلاف او اختلاف فقد طالها الباطل من قِبَل غير الله { أَفَلَا
يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا
فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا (82) وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الْأَمْنِ أَوِ
الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُولِي
الْأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ وَلَوْلَا
فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا
قَلِيلًا (83)/النساء}
فهذه قاعدة ثابتة لا تتغير ولا تتبدل
فالتكليف الالهي+ إحكام ويقين = من عند الله
والتكليف + اختلاف كثير = هو من عند
غير الله
هذه قاعدة إلهية لاتضطرب ولن تضطرب الي يوم القيامة
/ وقد علم كل الناس قاصيهم ودانيهم غائبهم وشاهدهم كمية
ومقدار وقدر الخلاف الرهيب في أحكام الطلاق حتي بين الفقهاء والمذاهب بل والتابعين
وقد برأ من هذا الخلاف الصحابة وكل جيل النبوة كله
-------------.------------------
دعائم تشريع الطلاق في
سورة الطلاق
/ كلنا يعلم أن التشريع الاسلامي أوجد الله تعالي وعرفنا
القليل من علمه للرضوخ والعبادة
/ وعلمنا أن لله العليم الخبير له قصد الهي في كل تشريع
يفرضه سبحانه
/ وأنه تعالي منع الخلق جميعا عن التدخل أو المشاركة أو
حتي ادعاء البشر جميعا الا محمد النبي صلي الله عليه وسلم بالتحريم أو
التحليل أو الاباحة أو الإجازة فقال سبحانه { وَلَا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ
أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَذَا حَلَالٌ وَهَذَا حَرَامٌ لِتَفْتَرُوا عَلَى
اللَّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لَا
يُفْلِحُونَ (116)/النحل}
...............*.................
بقي أن نذكر ما هو الحرف البلاغي اللغوي الذي قذف به
الله الينا ليخرجنا من الظلمات الي النور ومن ظلام المتشابه الي نور المحكم ومن
ظلام الخلاف والاختلاف الي نور القطع واليقين
تقديم في سورة البقرة
👈 كان التشريع القراني {بنزوله منجما} يعامل كل من يتلفظ بالطلاق انه مطلق وان امرأته سماها مطلقة
وكان يصحح المسيرة التخريبية الذي بدأها الزوج فقط بالاعتداد لاستبراء الرحم { يعني كان الزوج يشعل الخراب بالبيت بالتلفظ ثم ينهار البناء علي رأسه ورأس الكل}
👈 فلما يشعل
الزوج نار الطلاق تترتب الاحداث انهيارا وجبرا كتداعيات لهذ اللفظ يتحتم مع
انهيارها حضور كل تداعيات التلفظ بالطلاق :
1.طلاق المرأة للتو
2.خروجها من البيت
3.حتمية قضائها لعدة تستبرأ فيه لرحمها لا يحل لها فيها
أن تكتم ما في رحمها
4.فإن أراد مطلقها أن يمسكها
فقد أعطاه الله تعالي حقا قبل انقضاء عدة استبرائها لكنه مشفوع بموافقتها
هي بردها اليه والا فقد هذا الحق ايضا {وبعولتهن أحق بردهن في ذلك ان أرادوا
اصلاحا } وهذا الامساك فيه خسارة علي الرجل باحتسابه طلقة لا ريب فيها وهو
غير امساك سورة الطلاق المحكم الذي ليس فيه أي خسائر {يأتي ان شاء الله} اقول ان
الفرق هذا حدث بتعاليات الحرف المعجز في سورة الطلاق ....ثم بعد انقضاء عدتها لتوها تسرح {مع
العلم ان التسرح من خصائص سورة البقرة وهو غير التفريق الذي هو من خصائص سورة
الطلاق}
/والفرق بينهما هو معمول حرف الاعجاز المذهل وسنذكره
قريبا ان شاء الله بعد أسطر
/فالتسريح هو تفريق بعد تفريق والتفريق هو تفريق بعد توثيق هذا كله بسبب تلفظ الزوج بالطلاق
فيتصدر الخراب المشهد بكل ما ذكرناه قبل أسطر ...
ونسأل أنفسنا ماذا لو أجل الله تعالي جبرا موقع
التلفظ بدلا من ان يكون في صدر العدة
{{يعني بدلا من أن يكون
التلفظ بالطلاق ثم تعتد وبدله تعالي بأن يحرز التلفظ جبرا في دبر العدة}} اقول المدون
بدلا من يكون في صدر العدة يكون متأخرا لدبر العدة
فكيف سنتصور الطلاق إذن؟؟
فهلموا نتصور الطلاق حين يكون معكوس الموضع مع العدة؟؟
فبدلا من انه كان سابقا في
سورة البقرة: طلاقا ثم عدة استبراء ويتنزل
القران يبدل العدة في موضع الطلاق والطلاق في موضع العدة ؟ بالتعاكس ...
علينا ان نتصور هذا ثم نستخلص النتيجة بالمعادلة التالية
عدة أولا ثم الطلاق
وتعالوا نتتبع كل الاحكام التي حدث فيها الاختلاف بين الفقهاء سنجدها بعد هذا التبديل ={ 0 }صفرا
لكن هذا التبديل لابد أن يكون
1.الهيا
2.وفيه الحرف المعجز الذي سيقلب موضع الطلاق والعدة
بالتعاكس يعني من
طلاق ثم عدة استبراء الي عدة احصاء ثم طلاق
فما هو ذلك الحرف ؟؟؟
باختصار هو لام الأجل
أو لام البَعْدِ أي اللام بمعني بعد
هذا هو الحرف الذي تحدي القران به كل الخصوم وكل العلماء وكل الفقهاء { كما جاء في الاية من سورة الطلاق وهي { يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ ⇇⇇ لِـــــ ...عِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِنْ بُيُوتِهِنَّ وَلَا يَخْرُجْنَ إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا (1) فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِنْكُمْ وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلَّهِ ذَلِكُمْ يُوعَظُ بِهِ مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا (2) وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا (3) وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِنْ نِسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ وَأُولَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا (4) ذَلِكَ أَمْرُ اللَّهِ أَنْزَلَهُ إِلَيْكُمْ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُعْظِمْ لَهُ أَجْرًا (5) } هذه اللام التي أحبر الله تعالي كل الأزواج الذين يريدون تطليق نسائهم أن يحصوا قبل التطليق عدة قدرها 3 حيضات قبل التلفظ بالتطليق أو 3 أشهر قمرية لمن لا يحضن منهن أو ينتظرن ما تبقي من مدة الحمل ثم بعد هذه العِدَدْ يأذن بالطلاق فيحضر ويحين وقته الذي خبأه الله طول مدة العدة بطولها عن الازواج اي حرمه الا في دبر العدة علي اختلاف أنواعها.....
واتحدي أي انسان كائنا من كان ان يجد خلافا واحدا بعد هذا النسخ بالتبديل وبعد استخدام لام الغاية او اللام بمعني بعد فحال المرأة تبدل من كونها كانت تطلق وكانت تسمي مطلقة وكانت تحتسب عليهما التطليقة وكان التشابه والاحتمالات ضاربة في أرجائه لأنه نشأ بفعل بشر ودخل الشرع بسورة البقرة يحسن من صورته الا أنه كانت المناطق التي طالتها أيدي البشر فيه كلها ظلام واراد الله تعالي ان يخرج المسلمين من الظلمات الي النور ومن ظلمات الخلاف الي نور الوفاق ومن ظلمات الاختلاف الي نور الاتفاق ومن ظلمات التخبط في الفتيا باختلافات طاحنة الي نور المحكم من الشرع بعد هذا التبديل الي كونها صارت زوجة بدلا من مطلقة ؟
فحال المرأة تبدل من كونها كانت تطلق فصارت زوجة وكانت تسمي مطلقة فصارت تسمي زوجة وكانت تحتسب عليهما التطليقة فصارت لا تحسب اي تطليقة الا بعد انتهاء العدة وكان التشابه والاحتمالات ضاربة في أرجائه فصار اليقين والإحكام والقطع يميز مسارهما في سكة التراجع{الإمساك} أو {التفريق ولا أعذار ولا شبهات ولا ظن لأنهما بقيا معا في البيت يقضبان كلاهما عدة الاحصاء بطولها وهما علي ميثاق الزوجية لان الباري أبعد تلفظ الخراب ووضعه بعد العدة وكانت الفترة التي تسبق الطلاق منعدمة فبدلها الله تعالي الي فترة طويلة بطول العدة قبل حلول الطلاق }
-----
.عدم زمني______عدة استبراء_____ {تسريح}
الي ___مدة زمية كبيرة قبل الطلاق____{تفريق}
وهنا نتناول القاعدة القرانية الثالثة وهي حتمية تنزيل كل اية مع كل نبي سبق او ختم بوصف أنها تخرج الناس من الظلمات الي النور فكل اية لاحقة تعارض كل اية سابقة تمحو ظلمة بقدرها نور قال تعالي { فَاتَّقُوا اللَّهَ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ الَّذِينَ آمَنُوا قَدْ أَنْزَلَ اللَّهُ إِلَيْكُمْ ذِكْرًا (10) رَسُولًا يَتْلُو عَلَيْكُمْ آيَاتِ اللَّهِ مُبَيِّنَاتٍ لِيُخْرِجَ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ وَيَعْمَلْ صَالِحًا يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا قَدْ أَحْسَنَ اللَّهُ لَهُ رِزْقًا (11) اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ يَتَنَزَّلُ الْأَمْرُ بَيْنَهُنَّ لِتَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا (12) /سورة الطلاق}
--------------------------
وبالجملة تبدل الطلاق من سورة البقرة2هـ الذي كان تترتب كل أحكامة وتداعياته تباعا علي تلفظ الرجل بلفظ الطلاق علي امرأته الي نداء تكليفي يسلب الازواج تكيفهم للطلاق بابتدائه ويجعله في دبر العدة وبعد نهايتها..
الآيات المنسوخة والناسخة في
أحكام الطلاق بين سورة البقرة وسورة الطلاق
الآيات المنسوخة والناسخة في أحكام الطلاق بين سورة
البقرة وسورة الطلاق
أمثلة للشرائع المنسوخة في القرآن :[يضاف الي هذه
القائمة جدول الفرق في أحكام الطلاق بين سورتي الطلاق(5هـ) والبقرة(2هـ) السابق
ذكره ]
أضيف علي ما سيأتي بيانه المنسوخ من آيات الطلاق والناسخ
منها في شكل قاعدة كلية يندرج تحتها كل جزئياتها بنسبة هذا التغير
القاعدة المنسوخة من سورة البقرة :
التلفظ بالطلاق ثم العدة {الإستبراء}
ثم التسريح
بالقاعدة الناسخة في سورة الطلاق
تقديم العدة إحصاءا أولا ثم التخيير بين الامساك او الطلاق ثم التفريق لو اختار الزوج الفراق ثم الاشهاد
رابط جدول الفروق في أحكام الطلاق بين سورتي الطلاق
والبقرة
الجـــــــــــــــــــــدول: اضغط
الآية المنسوخة:
وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ
ثَلَاثَةَ قُرُوءٍ/البقرة1و2هـ
الآية الناسخة:
يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ
فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ/سورة الطلاق5هـ
المنسوخة من سورة البقرة:
وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ
فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ سَرِّحُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ..231)
الناسخة من سورة الطلاق:
فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ
بِمَعْرُوفٍ أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِنْكُمْ
وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلَّهِ ذَلِكُمْ يُوعَظُ بِهِ مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ
بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا
(2)/الطلاق
المنسوخة من سورة البقرة:
وتَتَبَّع الجدول من أوله é لتتعرف علي المنسوخ من جزئيات القاعدة المنسوخة في سورة البقرة والناسخ من
جزئيات القاعدة الناسخة في سورة الطلاق مع التنبيه علي القاعدتين :
سورة البقرة2هـ كان الطلاق يتبع قاعدة:
______________________________________________________________
الطلاق ثم العدة ثم
التسريح
وسورة الطلاق5هـ صار الطلاق يتبع القاعدة :
العدة أولا ثم التطليق ثم التفريق ثم
الإشهاد
_____________________________________________________________
الآيــــــات في السورتــــــــين:
سورة البقرة1و2هـ المنسوخ منها :
وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ
ثَلَاثَةَ قُرُوءٍ وَلَا يَحِلُّ لَهُنَّ أَنْ يَكْتُمْنَ مَا خَلَقَ اللَّهُ فِي
أَرْحَامِهِنَّ إِنْ كُنَّ يُؤْمِنَّ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ
وَبُعُولَتُهُنَّ أَحَقُّ بِرَدِّهِنَّ فِي ذَلِكَ إِنْ أَرَادُوا إِصْلَاحًا
وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ
دَرَجَةٌ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (228)
الطَّلَاقُ مَرَّتَانِ فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ
تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ وَلَا يَحِلُّ لَكُمْ أَنْ تَأْخُذُوا مِمَّا
آَتَيْتُمُوهُنَّ شَيْئًا إِلَّا أَنْ يَخَافَا أَلَّا يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ
فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا
فِيمَا افْتَدَتْ بِهِ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَعْتَدُوهَا وَمَنْ
يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (229) فَإِنْ
طَلَّقَهَا فَلَا تَحِلُّ لَهُ مِنْ بَعْدُ حَتَّى تَنْكِحَ زَوْجًا غَيْرَهُ
فَإِنْ طَلَّقَهَا فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا أَنْ يَتَرَاجَعَا إِنْ ظَنَّا أَنْ
يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ يُبَيِّنُهَا لِقَوْمٍ
يَعْلَمُونَ (230)/البقرة
وقوله تعالي (وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَبَلَغْنَ
أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ سَرِّحُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَلَا
تُمْسِكُوهُنَّ ضِرَارًا لِتَعْتَدُوا وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ فَقَدْ ظَلَمَ
نَفْسَهُ وَلَا تَتَّخِذُوا آَيَاتِ اللَّهِ هُزُوًا وَاذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ
عَلَيْكُمْ وَمَا أَنْزَلَ عَلَيْكُمْ مِنَ الْكِتَابِ وَالْحِكْمَةِ يَعِظُكُمْ
بِهِ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (231) وَإِذَا
طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلَا تَعْضُلُوهُنَّ أَنْ
يَنْكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ إِذَا تَرَاضَوْا بَيْنَهُمْ بِالْمَعْرُوفِ ذَلِكَ
يُوعَظُ بِهِ مَنْ كَانَ مِنْكُمْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ
ذَلِكُمْ أَزْكَى لَكُمْ وَأَطْهَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا
تَعْلَمُونَ (232)/سورة البقرة
الآيات الناسخة:(سورة الطلاق5هـ)الناسخ منها:
يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ
فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ وَاتَّقُوا اللَّهَ
رَبَّكُمْ لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِنْ بُيُوتِهِنَّ وَلَا يَخْرُجْنَ إِلَّا أَنْ
يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَنْ يَتَعَدَّ
حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ
بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا (1)
فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ
بِمَعْرُوفٍ أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِنْكُمْ
وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلَّهِ ذَلِكُمْ يُوعَظُ بِهِ مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ
بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا
(2) وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ
فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ
شَيْءٍ قَدْرًا (3)
وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِنْ نِسَائِكُمْ
إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ
وَأُولَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ وَمَنْ يَتَّقِ
اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا (4) ذَلِكَ أَمْرُ اللَّهِ أَنْزَلَهُ
إِلَيْكُمْ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُعْظِمْ لَهُ
أَجْرًا (5)/سورة الطلاق
و(أَسْكِنُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ سَكَنْتُمْ مِنْ
وُجْدِكُمْ وَلَا تُضَارُّوهُنَّ لِتُضَيِّقُوا عَلَيْهِنَّ وَإِنْ كُنَّ أُولَاتِ
حَمْلٍ فَأَنْفِقُوا عَلَيْهِنَّ حَتَّى يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ فَإِنْ أَرْضَعْنَ
لَكُمْ فَآَتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ وَأْتَمِرُوا بَيْنَكُمْ بِمَعْرُوفٍ وَإِنْ
تَعَاسَرْتُمْ فَسَتُرْضِعُ لَهُ أُخْرَى (6) لِيُنْفِقْ ذُو سَعَةٍ مِنْ سَعَتِهِ
وَمَنْ قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنْفِقْ مِمَّا آَتَاهُ اللَّهُ لَا
يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا مَا آَتَاهَا سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ
يُسْرًا (7)/سورة الطلاق
أول جدول المنسوخ والناسخ من موقع الملك فهد
الآية المنسوخة ]
:مع ملاحظة أن كل من ادعي أن النسخ (ناسخا ومنسوخا
محصورٌ في قائمة بشرية حددها أحدٌ من البشر هو تدخل خطير في علم الله ومقصودة من
لَدُن بَشَر فقير في الإحاطة فقير في العلم والخبرة وأن الله تعالي قد وضع في
قرآنه كيف نعرف النسخ المنزَّل في الكتاب بأن هدانا الي مقارنة الأحكام المتشابهة
مع وجود التعارض في مدلولاتها والتراخي الزمني بينها بشكلٍ آكد +تباين المدلول
واختلافه بين تلك المتشابهات الحُكمِيَّة المنزلة في الآيات القرآنية بتشريع سابق
ولاحق يقينا:وأن
تخمين التراخي هو تدين بغير دليلٍ وهو أبطل الباطل كما
أن قاعدة التوفيق بين المتراخايات القرآنية لا يصلح علي اطلاقه خاصة وأن مراد الله
من التنزيل ليس خاضعا لتوفيقات البشر ولا تخميناتهم في ظل التراخي الزمنيِّ في
التنزيل والتعارض في المدلول والتنزيل في موضوع واحد في مقام واحد في ظروف لا تقبل
التثنية أو دعوي(ربما أو محتمل أو مرجح أو كل هذه الاحتمالات والفروض التي تبعد
المسلمين عن مقصود الباري جل وعلا في بيانه وتكليفه للمسلمين)
أول جدول الحصر عند موقع الملك فهد (وهو طبعا حصر مخالف
لطبيعة تشريع العليم الخبير )
)فَاعْفُوا وَاصْفَحُوا حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ
بِأَمْرِهِ ) (البقرة / 109(
الآية الناسخة :
(فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ )
(التوبة /5)
الآية المنسوخة
)فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ )
(البقرة / 115(
الآية الناسخة :
)فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ )
(البقرة / 144(
الآية المنسوخة :
)كُتِبَ عَلَيْكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ
إِنْ تَرَكَ خَيْرًا الْوَصِيَّةُ ) (البقرة / 180(
الآية الناسخة :
)لِلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ )
(النساء / 7(
الآية المنسوخة :
)كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى
الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ ) (البقرة / 183(
الآية الناسخة :
)أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى
نِسَائِكُمْ ) (البقرة / 187(
_________________
الآية المنسوخة :
)وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ
مِسْكِينٍ ) (البقرة / 184(
الآية الناسخة :
)فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ )
(البقرة / 185(
_________________
الآية المنسوخة :
)وَلا تُقَاتِلُوهُمْ عِنْدَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ
حَتَّى يُقَاتِلُوكُمْ فِيهِ )
(البقرة / 191(
الآية الناسخة :
)وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لا تَكُونَ فِتْنَةٌ ) (البقرة /
193(
________________
الآية المنسوخة :
)يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ
) (البقرة / 217 (
الآية الناسخة :
)فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ )
(التوبة /5(
_________________
الآية المنسوخة :
)وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ
أَزْوَاجًا وَصِيَّةً لأَزْوَاجِهِمْ ) (البقرة / 240(
الآية الناسخة :
)وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ
أَزْوَاجًا يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ ) (البقرة /234 (
_________________
الآية المنسوخة :
)وَإِنْ تُبْدُوا مَا فِي أَنْفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ
يُحَاسِبْكُمْ بِهِ اللَّهُ ) (البقرة /284
(
الآية الناسخة :
)لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلا وُسْعَهَا ) (البقرة
/286(
_________________
الآية المنسوخة :
)اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ ) (آل عمران /102 (
الآية الناسخة :
)فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ ) (التغابن /16(
_________________
الآية المنسوخة :
)وَاللاتِي يَأْتِينَ الْفَاحِشَةَ )-إلى قوله :- (إِنَّ
اللَّهَ كَانَ تَوَّابًا رَحِيمًا ) (النساء 15 -16 (
الآية الناسخة :
)الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ
مِنْهُمَا ) (النور /2 (
_________________
الآية المنسوخة :
)وَالَّذِينَ عَقَدَتْ أَيْمَانُكُمْ فَآتُوهُمْ
نَصِيبَهُمْ ) (النساء /33 (
الآية الناسخة :
)وَأُولُو الأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ )
(الأنفال /75 (
_________________
الآية المنسوخة :
)يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَقْرَبُوا
الصَّلاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى
) (النساء /43 (
الآية الناسخة :
)إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنْصَابُ )
(المائدة /90 (
__________________
الآية المنسوخة :
)فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُلْ لَهُمْ فِي
أَنْفُسِهِمْ قَوْلا بَلِيغًا )
(النساء /63
(
الآية الناسخة :
)فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ )
(التوبة /5(
__________________
الآية المنسوخة :
)فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ )
(النساء /81 (
الآية الناسخة :
)فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ )
(التوبة /5(
__________________
الآية المنسوخة :
)إِلا الَّذِينَ يَصِلُونَ إِلَى قَوْمٍ )إلى قوله
:(سُلْطَانًا مُبِينًا )(النساء /90
-91 (
الآية الناسخة :
)فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ )
(التوبة /5(
__________________
الآية المنسوخة :
)وَإِنْ كَانَ مِنْ قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ
مِيثَاقٌ ) (النساء /92(
الآية الناسخة :
)فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ )
(التوبة /5(
__________________
الآية المنسوخة :
)يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تُحِلُّوا شَعَائِرَ
اللَّهِ وَلا الشَّهْرَ الْحَرَامَ ) (المائدة /2(
الآية الناسخة :
)فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ )
(التوبة /5(
_________________
الآية المنسوخة :
(فَإِنْ جَاءُوكَ فَاحْكُمْ بَيْنَهُمْ ) (المائدة /42(
الآية الناسخة :
(وَأَنِ احْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ )
(المائدة /49(
________________
الآية المنسوخة :
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا شَهَادَةُ بَيْنِكُمْ )
(المائدة /106(
الآية الناسخة :
(وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِنْكُمْ ) (الطلاق /2(
________________
الآية المنسوخة :
(وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا
فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ ) (الأنعام /68(
الآية الناسخة :
(فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ )
(التوبة /5(
_______________
الآية المنسوخة :
(وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ ) (الأنعام /106(
الآية الناسخة :
(فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ )
(التوبة /5(
_______________
الآية المنسوخة :
(وَهُوَ الَّذِي أَنْشَأَ جَنَّاتٍ مَعْرُوشَاتٍ
وَغَيْرَ مَعْرُوشَاتٍ )-إلى قوله :-
(وَآتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ ) (الأنعام /141(
الآية الناسخة :
(إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ
وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ ) (التوبة
/60(
_______________
الآية المنسوخة :
(يَسْأَلُونَكَ عَنِ الأَنْفَالِ قُلِ الأَنْفَالُ
لِلَّهِ ) (الأنفال /1(
الآية الناسخة :
(وَاعْلَمُوا أَنَّمَا غَنِمْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَأَنَّ
لِلَّهِ ) (الأنفال /41(
الآية المنسوخة :
(وَإِنْ جَنَحُوا لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا ) (الأنفال
/61(
الآية الناسخة :
(فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ )
(التوبة /5(
الآية المنسوخة :
(إِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ عِشْرُونَ صَابِرُونَ يَغْلِبُوا
مِائَتَيْنِ ) (الأنفال /65(
الآية الناسخة :
(الآنَ خَفَّفَ اللَّهُ عَنْكُمْ ) (الأنفال /66(
الآية المنسوخة :
(وَالَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يُهَاجِرُوا مَا لَكُمْ
مِنْ وَلايَتِهِمْ مِنْ شَيْءٍ ) (الأنفال /72)
الآية الناسخة :
(وَأُولُو الأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ )
(الأنفال /75(
الآية المنسوخة :
(انْفِرُوا خِفَافًا وَثِقَالا ) (التوبة /41(
الآية الناسخة :
(وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنْفِرُوا كَافَّةً )
(التوبة /122(
الآية المنسوخة :
(فَاصْفَحِ الصَّفْحَ الْجَمِيلَ ) (حجر /85(
الآية الناسخة :
)فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ )
(التوبة /5(
الآية المنسوخة :
(وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ ) (حجر /94(
الآية الناسخة :
(فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ )
(التوبة /5(
الآية المنسوخة :
(وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ ) (النحل /125(
الآية الناسخة :
(فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ )
(التوبة /5(
الآية المنسوخة :
)الزَّانِي لا يَنْكِحُ إِلا زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً
) (النور/3(
الآية الناسخة :
)وَأَنْكِحُوا الأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ
عِبَادِكُمْ ) (النور/32(
الآية المنسوخة :
)فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَانْتَظِرْ إِنَّهُمْ
مُنْتَظِرُونَ ) (الم السجدة /30(
الآية الناسخة :
)فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ )
(التوبة /5(
الآية المنسوخة :
)لا يَحِلُّ لَكَ النِّسَاءُ مِنْ بَعْدُ ) (الأحزاب /52(
الآية الناسخة :
)يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَحْلَلْنَا لَكَ
أَزْوَاجَكَ ) (الأحزاب /50(
الآية المنسوخة :
)وَمَا أَنْتَ عَلَيْهِمْ بِوَكِيلٍ ) (الزمر /41(
الآية الناسخة :
)فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ )
(التوبة /5(
الآية المنسوخة :
(فَاصْفَحْ عَنْهُمْ وَقُلْ سَلامٌ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ
) (الزخرف /89
(
الآية الناسخة :
(فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ )
(التوبة /5)
الآية المنسوخة :
(قُلْ لِلَّذِينَ آمَنُوا يَغْفِرُوا لِلَّذِينَ لا
يَرْجُونَ أَيَّامَ اللَّهِ ) (الجاثية /14)
الآية الناسخة :
(فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ )
(التوبة /5)
الآية المنسوخة :
(وَمَا أَنْتَ عَلَيْهِمْ بِجَبَّارٍ ) (ق /45)
الآية الناسخة :
(فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ )
(التوبة /5)
الآية المنسوخة :
(فَتَوَلَّ عَنْهُمْ فَمَا أَنْتَ بِمَلُومٍ 9 (الذاريات
/54)
الآية الناسخة :
(فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ )
(التوبة /5)
الآية المنسوخة :
(فَأَعْرِضْ عَنْ مَنْ تَوَلَّى عَنْ ذِكْرِنَا ) (النجم
/29)
الآية الناسخة :
(فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ )
(التوبة /5)
الآية المنسوخة :
)إِذَا نَاجَيْتُمُ الرَّسُولَ فَقَدِّمُوا بَيْنَ
يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَةً )(المجادلة /12)
الآية الناسخة :
)أَأَشْفَقْتُمْ أَنْ تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ
نَجْوَاكُمْ صَدَقَاتٍ )(المجادلة/13)
الآية المنسوخة :
(إِذَا جَاءَكُمُ الْمُؤْمِنَاتُ مُهَاجِرَاتٍ )
(الممتحنة /10)
الآية الناسخة :
(فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ )
(التوبة /5)
الآية المنسوخة :
(يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ * قُمِ اللَّيْلَ إِلا
قَلِيلا * نِصْفَهُ أَوِ انْقُصْ مِنْهُ قَلِيلا )(المزمل /1-3)
الآية الناسخة :
(إِنَّ رَبَّكَ يَعْلَمُ أَنَّكَ تَقُومُ أَدْنَى مِنْ
ثُلُثَيِ اللَّيْلِ ) (المزمل /20)
الآية المنسوخة :
(وَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَاهْجُرْهُمْ هَجْرًا
جَمِيلا )(المزمل/10)
الآية الناسخة :
(فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ )
(التوبة /5)
______________________
وإليك كل الأحكام المنسوخة من أحكـــام الطــــلاق في
ســــــورة البقـــــرة بالناسخة من مقابلها من ســـــورة الطـــــلاق حيث تناولت
كلتا السورتين مواضـــع العدة وموضــــع التطليـــــق ونوع العدة (بين عدة
الاستبراء وعدة الإحصاء والفرق بين التفريــــق والتسريــــــــح ونوعية العــــدد
والزيـــــادات عليهــا وأين تنزلت هذه الزيــــــادة في نوعيةالعدة وخلافــه مما
سيرد تفصي ذكــــــــره في الجدول التالي) : أول جــــدول المقارنات بالنسخ
والمنسوخ في أحكام الطـــــــلاق بين سورتي البقرة1و2هـ وبين سورة
الطــــــــــــــلاق 5هـ
أول جدول(الفرق بين أحكام الطلاق في سورة الطلاق5هـ
وسورة البقرة2هـ)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق