السبت، 19 ديسمبر 2020

ظرف الزمان والمكان 1..




بَعْدُ
بَعْدُ : نقيض قَبْلُ.
وهو ظَرْف مُبْهم، يُفهم معناه بالإضافة لما بعْده، ويكون منْصُوبًا أَو مجْرورًا مع مِن، وقد يُقْطع عن الإضافة، وهي مفهومة من الكلام، فيكون مبنيًّا على الضمِّ.
(أَمَّا بَعْدُ) : كلمة تُستعمَلُ في الخطابة غالبًا، وهي تدلّ على الانتقال من موضُوعٍ إِلى آخر.
والعرب كانوا يسْتَعْملونها بعد تداوُل الرأْي في الخطابة، فإذا قيل: :-أَما بعد :- كان إِشعارًا بِبَتّ الحكم، ولذلك سُمِّيت: فَصْل الخطاب.

المعجم: المعجم الوسيط 

 

 

 

 

 

قواعد اللغة العربية - الكفاف


البحوث‎ > ‎
ظرف الزمان وظرف المكان







ظرف الزمان، وظرف المكان (المفعول فيه)

الظرف: اسم منصوب، يقع الحدَث فيه، فيكون كالوعاء له؛ ثم إن دلّ على زمان، سُمّي: [ظرف زمان]، أو على مكان، سُمّي: [ظرف مكان]؛ مثال الأول: [سافرت يومَ العطلة]، ومثال الثاني: [جلست تحتَ الشجرة].

مِن ظروف الزمان: [حين - صباح - ظُهر - ساعة - سنة - أمس...].

ومِن ظروف المكان: [فوق - تحت - أمام - وراء - حيث - دون...].



حكمان:

¨ إذا لم يُستعمل الظرف وعاءً للحدث، بل استعمل كما تستعمل سائر الأسماء، أُعرِب على حسب موقعه مِن العبارة كسائر الأسماء: فاعلاً أو مفعولاً، أو مبتدأً أو خبراً... ويقال له عند ذلك اصطلاحاً: [ظرف متصرف]، نحو: [أقبل يومُ العيد] (فاعل). [أُحِبّ يومَ العيد] (مفعول به). [يومُ العيد بهيجٌ] (مبتدأ)...

¨ يحتاج الظرف إلى متَعَلَّق يتعلَّق به، وإلاّ كان لغواً(1).

ألِف العربي الاختصار والإيجاز في استعمال الظروف في مواضع من كلامه(2)، حتى غدت هذه الاستعمالات قواعد قياسية في كتب النحو واللغة.

وعلى ذلك:

- يحذِف العربيُّ الظرفَ ويجتزئ بصفته، فيقول مثلاً: [صبرت طويلاً = صبرت زمناً طويلاً].

- ويحذفه ويجتزئ بالمصدر الذي يكون بعده، فيقول: [سافرتُ طلوعَ الشمس = سافرت وقتَ طلوع الشمس].

- ويحذفه ويجتزئ بعَدَدِه، فيقول مثلاً: [صُمْتُ عشرين يوماً = صُمْتُ زمناً مدته عشرون يوماً].



مسائل أربع:

1- إذا أُشير إلى الظرف، نحو: [سهرت هذه الليلة]، عُدّ اسم الإشارة هو الظرف.

2- إذا أريد من الظرف كليّةٌ أو بعضيةٌ، نحو: [سهرت كلَّ الليل، نمت بعض الليل، كتبت نصفَ ساعة، قرأت ربعَ ساعة...]، عُدَّ اللفظُ الكليّ أو البعضيّ هو الظرف.

3- مِن الظروف ما هو مبنيّ، نحو: [إذا - متى - أيّانَ - إذ - أمسِ - الآنَ - مذْ - منذُ - قطُّ - بينا - بينما - ريثما - لمّا - حيث - هنا - ثَمَّ - أيْنَ - أنّى - لدُنْ - لدى...].

4- [قبل وبعد] و[الجهات الستّ]: يمين، فوق، تحت، أمام (ومثلها قُدّام)، وراء (ومثلها خلف)، يسار (ومثلها شِمال)، تُبنى على الضمّ إذا قُطعت عن الإضافة. تقول مثلاً: [سافرت قبلَ الفجرِ، ووقفت قدّامَ الطاولةِ]، فإذا قُطع الظرف عن الإضافة بُني على الضم فقيل: [سافرت قبلُ - وقفت قدّامُ].

* * *

نماذج فصيحة من استعمال ظرف الزمان وظرف المكان

· ]فأوحى إليهم أنْ سبِّحوا بكرةً وعشيّاً[ (مريم 19/11)

[بكرةً]: ظرف زمان منصوب، متعلق بـ [سبِّحوا]. إذ البكرة وعاء زمني [ظرف] يحدث فيه التسبيح.

· ]قال آيتُك ألاّ تُكلّم الناس ثلاثَ ليالٍ سويّاً[ (مريم 19/10)

[ثلاثَ]: ظرف زمان منصوب، متعلق بـ [تكلّم]. وأصل المعنى: [ألاّ تُكلم الناس زمناً مدّته ثلاث ليالٍ]، ولكن الآية جرت على سَنَن العرب في الإيجاز، فحذفت الظرف واجتزأت بعدده.

· ]ومن الليل فسبِّحهُ وإدبارَ النجوم[ (الطور 52/49)

[إدبارَ]: ظرف زمان منصوب، متعلّق بـ [سبِّح]. وهو مصدرُ [أدبَرَ - يُدْبِر]. والأصل: سبِّحه وقت إدبار النجوم، أي وقت غروبها، ولكن الآية جرت على سَنَن العرب في الإيجاز، فحذفت الظرف واجتزأت بالمصدر.

· قال يزيد بن الصَّعِق، ويعزى لغيره (الخزانة 1/429):

فساغ ليَ الشرابُ وكنتُ قبلاً أكاد أَغَصُّ بالماء الفُراتِ

[قبلاً]: ظرف زمان منصوب، والشاعر بنصبه له وتنوينه، قد أشعر القارئ أنْ ليس بعد هذا الظرف مضاف إليه محذوف. إذ لو كان بعده مضاف إليه محذوف، وكان الأصل قبل الحذف هو مثلاً: [وكنت قبل كذا أكاد...]، لقال: [وكنت قبلُ]، فيُبنى الظرف في هذه الحال على الضم. وهو ما نبّهنا عليه في البحث إذ قلنا: [إذا قُطع الظرف عن الإضافة بُني على الضمّ].

· قال الشاعر (همع الهوامع 3/196):

لَعَنَ الإلهُ تَعِلَّةَ ابنَ مسافرٍ لَعْناً يُشَنُّ عليه مِنْ قُدّامُ

[قدّامُ]: ظرف، والظرف إذا قُطِع عن الإضافة (أي: حُذِف المضاف إليه بعده)، يُبنى على الضمّ، وذلك ما فعله الشاعر إذ قال: [من قدامُ]، وهو ما نوّهنا به في البحث إذ قلنا: [إذا قُطِع الظرف (قبل وبعد والجهات الست) عن الإضافة بُنِيَ على الضمّ].

· قال الشاعر (همع الهوامع 3/188):

اليوم أعلمُ ما يجيء بهِ ومضى بفضل قضائه أمسِ

[أمسِ]: اسم يدلّ على الزمان. ويبنى على الكسر، إذا أريد به اليوم الذي قبل يومك الذي أنت فيه. ولم يُستعمل في البيت ظرفَ زمان، يقع فيه الحدث فيكون وعاءً له، بل استعمل كما تُستعمل سائر الأسماء، فهو هاهنا فاعل لفعل: [مضى]. وهذا معنى قولهم: [ظرف متصرف].

· ومنه قول المعريّ:

أمسِ الذي مرّ على قربه يعجز أهل الأرض عن ردّهِ

فكلمة: [أمسِ]، في البيت، استُعملت استعمال ظرفٍ متصرف، يُعرب على حسب موقعه من العبارة كسائر الأسماء. فهي هنا: اسمٌ مبني على الكسر، في محل رفع مبتدأ، خبره جملة [يعجز أهل الأرض عن ردّه].

· ]يوفون بالنذر ويخافون يوماً كان شرّه مستطيراً[ (الإنسان 76/7)

[يوماً]: لم يستعمل في الآية ظرفاً يقع فيه الحدث فيكون وعاءً له، بل استعمل غير ظرف. أي استعمل كما تستعمل سائر الأسماء، فمحلُّه إذاً من الإعراب في الآية، مفعول به منصوب. ويقول عنه النحاة في هذه الحال: [ظرف متصرف].

· قال عبد الله بن الدمينة (الديوان /103):

أَحقّاً عبادَ اللهِ أنْ لستُ صادراً ولا وارداً إلاّ عليَّ رقيبُ

قوله: [أحقاً... أنْ لست...] تركيب عربي فصيح، يُستَعمل كما جاء، بدون تغيير ولا تبديل. تقول: أحقّاً أنك منطلق، أحقّاً أنك مسافر، أحقّاً أنّ الأمر الفلاني سيحدث...

ولقد زعمت كتب الصناعة، زعماً يفتقر إلى منطق محكَم، أنّ [حقّاً] منصوب على الظرفية الزمانية؛ والأقرب إلى المنطق اعتدادُه منصوباً على نزع الخافض، وأن الأصل: [أفي حقٍّ]. ونوجّه النظر، إلى أن التركيب هو هو، لا يتغير في كل حال. وإنما الذي يتغير هو الإعراب. وما أهون أن يختلف الإعراب ويسلم التركيب.

· ومثل ذلك قول المفضَّل النُّكري (الأصمعيات /231):

أَحقّاً أنّ جيرتنا استقلّوا فنيَّتُنا ونيَّتُهمْ فريقُ

· قال عبد الله بن الدمينة (الديوان /88):

نهاري نهارُ الناسِ حتى إذا بدا ليَ الليلُ هزّتني إليكِ المضاجعُ

[نهاري نهار]: لم يستعمل الشاعر هذين الاسمين على أنهما ظرفان يقع فيهما الحدث، فيكونان وعاءً له، بل استعملهما على أنهما ظرفان متصرفان، أي: اسمان كسائر الأسماء، فإعرابهما إذاً، على حسب موقعهما في العبارة. فالأول هنا مبتدأ، والثاني خبر.



* * *


عودة | فهرس




1- الظرف والجارّ والمجرور شأنهما في التعليق سواء، والحديث عن أحدهما في هذا منطبق على الآخر. ولقد خصصنا هذه المسألة ببحث قائم برأسه، عنوانه [تعليق شبه الجملة (33)]، فمن شاء رجع إلى ذلك في موضعه.


2- ينفر العربي من الثرثرة في عامة تعابيره، ويميل إلى الإيجاز والاختصار، ما استقام المعنى. وما نرى وَعْدَ الله المؤمنين جنةً ]لا يسمعون فيها لغواً[، إلاّ استكمالاً لمتعها!!




التعليقات
لا تمتلك صلاحيات تُمكّنك من إضافة تعليقات.

فهرس الكتاب

البحوث
أسماء الأصوات
أسماء الإشارة
أسماء الزمان والمكان
أوزان الأفعال وإيقاعها
اسم الآلة
اسم التفضيل
اسم الجمع
اسم الجنس الإفرادي
اسم الجنس الجمعي
اسم الفاعل
اسم الفعل
اسم المرة
اسم المصدر
اسم المفعول
الأحرف المشبهة بالفعل
الأسماء الخمسة
الإبدال
الإدغام
الإضافة
الإعلال
الاختصاص
الاستغاثة
الاسم المقصور
الاسم الممدود
الاسم المنقوص
الاسم الموصول
الاشتغال
البدل
التحذير والإغراء
التصغير
التعجب
التقاء الساكنين
التمييز
التنازع
التوكيد
الجامد والمتصرف
الجامد والمشتق
الجملة وإعرابها
الحال
الحكاية
الصفة المشبهة
الضمير
العدد والمعدود
العطف بالحرف
العلم
الفاعل
الفعل الأجوف
الفعل الماضي
الفعل المثال
الفعل المضارع
الفعل المضعف
الفعل المهموز أوله
الفعل الناقص
القراءة
اللازم والمتعدي
المبتدأ والخبر
المبني والمعرب
المثنى
المجرد والمزيد
المذكر والمؤنث
المستثنى بإلا
المصدر
المصدر الصناعي
المصدر الميمي
المعتل والصحيح
المعرف بالإضافة
المعلوم والمجهول
المفعول المطلق
المفعول به
المفعول لأجله
المفعول معه
الممنوع من الصرف
المنادى
الميزان الصرفي
الندبة
النسب
النعت
النعت السببي
النعت المقطوع
النكرة والمعرفة
الهيئة ومصدرها
تعليق شبه الجملة
توكيد الفعل بالنون
جزم الفعل المضارع
جمع الجمع
جمع المؤنث السالم
جمع المذكر السالم
جموع التكسير
ظرف الزمان وظرف المكان
عطف البيان
عمل المصدر
فعل الأمر
كان وأخواتها
مبالغات اسم الفاعل
نائب الفاعل
نزع الخافض
نصب الفعل المضارع
الأدوات
أجل
ألا
ألـ
أم
أما
أما
أنّ
أنْ
أو
أي
أيا
أيْ
إذ
إذا
إذاً
إذما
إلا
إلى
إما
إن
إنّ
إي
الألف
الباء
التاء
السين
الفاء
الكاف
اللام
النون
الهاء
الهمزة
الواو
بعض
بل
بلى
بيد
ثم
ثَمّ
حاشا
حبذا
حتى
حيث
خلا
ربّ
سوف
سوى
عدا
عسى
عل
على
عن
عند
غير
فقط
في
قد
قط
كأن
كأين
كذا
كل
كلا
كلا وكلتا
كلما
كم الاستفهامية
كما
كما الخبرية
كي
كيف
لا
لات
لدن
لدى
لعل
لكن
لكنّ
لم
لما
لن
لو
لولا
لوما
ليت
ليس
ما
متى
مذ ومنذ
مع
من
مهما
مَن
نعم
نعم وبئس
ها
هل
هلّا
هو
وا
يا
Sitemap







تسجيل الدخول|أنشطة الموقع الأخيرة|الإبلاغ عن إساءة الاستخدام|طباعة الصفحة|تدعمه مواقع 
 
 
=================
تم إضافة الإجابة من قبل مها شرف, معلمة لغة عربية , وزارة التربية السورية
قبل 4 سنوات


…قراءة المزيد

الظروف التي تكون معربة ومبنية مثل " قبل وبعد "

قبل وبعد معربان إذا

1- إذا ذكر المضاف إليه ، نحو " : استيقظت قبل طلوع الشمس " ومنه قوله تعالى :

{فَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ الْغُرُوبِ} () ق

2- إذا جر بحرف الجر ، نحو " ذاكرت من قبل أن يامرني أبي " ومنه قوله تعالى : {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَنفِقُواْ مِمَّا رَزَقْنَاكُم مِّن قَبْلِ أَن يَأْتِيَ يَوْمٌ لاَّ بَيْعٌ فِيهِ وَلاَ خُلَّةٌ وَلاَ شَفَاعَةٌ وَالْكَافِرُونَ هُمُ الظَّالِمُونَ} () سورة البقرة

3-إذا حذف المضاف إليه ، ونوي لفظه ، نحو ": سأزورك وأزور أخاك لكن سأزورك قبلَ " أي : قبل زيارة أخيك .

4- إذا حذف المضاف إليه لفظا ومعنى وفي هذه الحالة ينون ومنه قول الشاعر :

وساغ لي الشراب وكنت قبلا *** أكاد اغص بالماء الفرات



وتكون مبنية على الضم في محل نصب غذا حذف المضاف إليه ونوي معناه نحو "

{فِي بِضْعِ سِنِينَ لِلَّهِ الْأَمْرُ مِن قَبْلُ وَمِن بَعْدُ وَيَوْمَئِذٍ يَفْرَحُ الْمُؤْمِنُونَ} (4) سورة الروم.

الظروف المتصرفة : ما يستعمل ظرفًا وغير ظرف كأَكثر أَسماءِ الزمان والمكان ، إِذ تجيءُ فاعلاً ومفعولاً ومجرورة.. إلخ ، فيقال لها ظروف متصرفة : يومُ الخميس قريب ، أُحب ساعةَ الصبح ، الميلُ ثلث الفرسخِ .

أَما ما لا يستعمل إِلا ظرفًا أَو شبه ظرف (مجرورًا بمن) فيسمى ظرفًا غير متصرف مثل (( إذا ، قبل ، بعد ، قطُّ )) ما كذبتن قطُّ ، سأحضر من بعد العصر.



الظروف المبنية : الظروف منها معرب ومنها مبني يلازم حالة واحدة ، و أَهم الظروف المبنية :



1ـ ظروف المكان المبنية : اجلس حيثُ انتهى بك المجلس - اذهب من حيث أَتيت - سافر إلى حيثُ أَنت رابح . تضافُ (( حيثُ )) دائمًا إلى الجمل الفعلية أَو الاسمية .



هنا - قف هنا

ثَمَّ - اجلس ثَمَّ ، قف ثَمَّةَ

أين - أين سافرت ؟

عل - أتكلمنا من علُ ؟ انحدر الصخر من علٍ

دون - الكتاب دونَ الرف . قدامَ ، أَمامَ ، وراءَ ، خلفَ ، أسفلَ ، أعلى .



2- ظروف الزمان المبنية :

إذا للزمن المستقبل : إذا جاءَ أخوك فأَخبرني . وهو متعلق بجواب الشرط .

إذْ للزمن الماضي : كان ذلك إذْ وقع الزلزال .

أيان : يسأَل أيانَ يوم المعركة .

قطُّ : ظرف لاستغراق الزمن الماضي : ما كذبت قطُّ .

عوض : ظرف لاستغراق الزمن المستقبل : لن أَفعله عوضُ .

بينا وبينما : بينا أَنا واقف حضر أَخوك - دخل خالد بينما نحن نتحاور (الأَلف ، وما زائدتان ).

أمسِ : حضر الأَمير أَمسِ - أَمسِ خير منَ اليوم .

ريثَ : قف ريثَ أُصلي - انتظرت ريثما حضر . ( ريث أَصلها مصدر من راث يريث بمعنى أَبطأَ )

لمَّا : للزمان الماضي وتدخل على فعلين ماضيين : لما قرأَ أُعجبنا به .

مُذ ، منذُ : للزمان الماضي : ما جبنت منذُ عقلت - انقطع أَخوك مذ يومُ الأحد = مذ يومِ الأَحد .



ظروف مشتركة للزمان والمكان:



أَنَّى : أَنَّى حضرت؟ : (متى) ، أَنَّى تجلسْ تسترح (أَين) .



عند : إِذا استعملت للمكان كانت للأَعيان الحاضرة والغائبة ولأَسماءِ المعاني على السواءِ : عندي خمسون أَلف دينار في بِرْن - عندَك فهمٌ - خرج من عندي - سافر عند الغروب .

لدى : لا تستعمل إِلا للأَعيان الحاضرة : لديَّ عشرة دنانير . (إذا كانت حاضرة معك)

حضر لدى طلوع الشمس .

لدُنْ: {وَعَلَّمْناهُ مِنْ لَدُنّا عِلْماً}.

هذا ، وإذا أُضيف الظرف المتصرف المعرب إلى جملة جاز بناؤُه على الفتح ، وجاز إعرابه مثل : {هَذا يَوْمُ يَنْفَعُ الصّادِقِينَ صِدْقُهُمْ}، إلا أَن الأَحسن مراعاة الكلمة التي بعدها فإن كانت معربة أُعرب. وإن كانت مبنيةً مثل (على حينَ عاتبت المشيب على الصبا) بني .





وأقول ـ لاختصار القاعدة التي سألت عنها لعلك لحظت قوله : ما يستعمل ظرفًا وغير ظرف ... فعض على هذه الجملة بنواجذك تعرف منها الظرف المنصوب والظرف المبني . فما كان من الظروف متصرفًا ، فهو منصوب على الظرفية ، وما كان غير متصرف فهو مبني في محل نصب .

والمقصود بالمتصرف هو ما يأتي في مواقع إعرابية غير كونه ظرفًا كالأمثلة التي ذكرها المؤلف : يوم ـ ساعة ـ ميل . فيكون مبتدأ ، كقولك : يوم الخميس قريب . ويكون خبرًا كقولك : أحب الأيام إلي يوم الجمعة . ويكون مفعولا به ، كقولك : أحب ساعة الفجر . وهكذا . وأما غير المتصرف فهو ما لا يأتي إلا ظرفًا ، لظروف الزمان والمكان المبنية . نفعنا الله وإياك بما نكتب ونقول. .

التصويت كمفيد (3)
التصويت سلباً(0) الإجابات (3)

 
تم إضافة الإجابة من قبل Ali Somalian Fathalla Soliman Hussien, Lawyer Legal Officer_ محام شئون قانونيه , Egypt Power
قبل 4 سنوات


…قراءة المزيدبسم الله وبفضله تتم الصالحات اما بعد ؛؛ شكرا شيخنا الفاضل على الدعوى ونلتمس العذر لقلة العلم بهذا النوع الفريد من العلم

التصويت كمفيد (2)
التصويت سلباً(0) الإجابات (1)

 
❤❤❤
 
 
❤❤❤❤❤❤


…قراءة المزيد

الظرف، في الاصل، ما كان وعاء لشيء. وتسمى الاواني ظروفاًن لانها أوعية لما يجعل فيها،وسميت الازممنة والامكنة "ظروفاً". لأنّ الافعال تحصل فيها، فصارت كالاوعية لها) .وهو قسمانِ ظرفُ زمانٍ، وظرفُ مكان.فظرفُ الزمان ما يَدْلُّ على وقتٍ وقعَ فيه الحدثُ نحو "سافرتُ ليلاً".وظرفُ المكان ما يدلُّ على مكانٍ وقعَ فيه الحدثُ، نحو "وقفتُ تحتَ عَلَمِ العلم".والظرفُ، سواءٌ أكانَ زمانياً أم مكانياً،إما مُبهَمٌ أو محدودٌ(ويقال للمحدود المُوَقَتُ والمختصُّ أيضاً) ،وإما مُتصرّفٌ أو غيرُ مُتصرفٍ..

التصويت كمفيد (1)
التصويت سلباً(0) الإجابات (0)


تم إضافة الإجابة من قبل Mohammad Magdy Eid, رئيس فريق بقسم اللغة العربية , المتحدة جروب لتكنولوجيا المعلومات والبرمجيات
قبل 4 سنوات


…قراءة المزيد

شكرًا للدعوة الكريمة



أتفق مع إجابة الأستاذة مها السابقة فقد أفاضت.

التصويت كمفيد (1)
التصويت سلباً(0) الإجابات (0)


تم إضافة الإجابة من قبل Ahmed Mohamed Ayesh Sarkhi, HR,Payroll, Admin & Procurement General Manager , Alkasabi Travel & Tours
قبل 4 سنوات


…قراءة المزيد

شكرا للدعوة وفي انتظار اجابة الخبراء

التصويت كمفيد (1)
التصويت سلباً(0) الإجابات (1)


تم إضافة الإجابة من قبل dalal alharbi
قبل 4 سنوات


…قراءة المزيد

شكرا للدعوة اعتذر عن الإجابة اترك الجواب للمختصين

التصويت كمفيد (1)
التصويت سلباً(0) الإجابات (1)


تم إضافة الإجابة من قبل Ahmed Babikir Elshiekh Ahmed, legal advisor , goverment
قبل 4 سنوات


…قراءة المزيد

لا علم لي هذا المجال ، وشكراً على الدعوى الكريمة



التصويت كمفيد (1)
التصويت سلباً(0) الإجابات (1)
المزيد من الإجابات
 
 
 
==========


قواعد اللغة العربية - الكفاف
البحوث‎ > ‎
ظرف الزمان وظرف المكان
ظرف الزمان، وظرف المكان (المفعول فيه)
الظرف: اسم منصوب، يقع الحدَث فيه، فيكون كالوعاء له؛ ثم إن دلّ على زمان، سُمّي: [ظرف زمان]، أو على مكان، سُمّي: [ظرف مكان]؛ مثال الأول: [سافرت يومَ العطلة]، ومثال الثاني: [جلست تحتَ الشجرة].
مِن ظروف الزمان: [حين - صباح - ظُهر - ساعة - سنة - أمس...].
ومِن ظروف المكان: [فوق - تحت - أمام - وراء - حيث - دون...].
حكمان:
¨ إذا لم يُستعمل الظرف وعاءً للحدث، بل استعمل كما تستعمل سائر الأسماء، أُعرِب على حسب موقعه مِن العبارة كسائر الأسماء: فاعلاً أو مفعولاً، أو مبتدأً أو خبراً... ويقال له عند ذلك اصطلاحاً: [ظرف متصرف]، نحو: [أقبل يومُ العيد] (فاعل). [أُحِبّ يومَ العيد] (مفعول به). [يومُ العيد بهيجٌ] (مبتدأ)...
¨ يحتاج الظرف إلى متَعَلَّق يتعلَّق به، وإلاّ كان لغواً(1).
ألِف العربي الاختصار والإيجاز في استعمال الظروف في مواضع من كلامه(2)، حتى غدت هذه الاستعمالات قواعد قياسية في كتب النحو واللغة.
وعلى ذلك:
- يحذِف العربيُّ الظرفَ ويجتزئ بصفته، فيقول مثلاً: [صبرت طويلاً = صبرت زمناً طويلاً].
- ويحذفه ويجتزئ بالمصدر الذي يكون بعده، فيقول: [سافرتُ طلوعَ الشمس = سافرت وقتَ طلوع الشمس].
- ويحذفه ويجتزئ بعَدَدِه، فيقول مثلاً: [صُمْتُ عشرين يوماً = صُمْتُ زمناً مدته عشرون يوماً].
مسائل أربع:
1- إذا أُشير إلى الظرف، نحو: [سهرت هذه الليلة]، عُدّ اسم الإشارة هو الظرف.
2- إذا أريد من الظرف كليّةٌ أو بعضيةٌ، نحو: [سهرت كلَّ الليل، نمت بعض الليل، كتبت نصفَ ساعة، قرأت ربعَ ساعة...]، عُدَّ اللفظُ الكليّ أو البعضيّ هو الظرف.
3- مِن الظروف ما هو مبنيّ، نحو: [إذا - متى - أيّانَ - إذ - أمسِ - الآنَ - مذْ - منذُ - قطُّ - بينا - بينما - ريثما - لمّا - حيث - هنا - ثَمَّ - أيْنَ - أنّى - لدُنْ - لدى...].
4- [قبل وبعد] و[الجهات الستّ]: يمين، فوق، تحت، أمام (ومثلها قُدّام)، وراء (ومثلها خلف)، يسار (ومثلها شِمال)، تُبنى على الضمّ إذا قُطعت عن الإضافة. تقول مثلاً: [سافرت قبلَ الفجرِ، ووقفت قدّامَ الطاولةِ]، فإذا قُطع الظرف عن الإضافة بُني على الضم فقيل: [سافرت قبلُ - وقفت قدّامُ].
* * *
نماذج فصيحة من استعمال ظرف الزمان وظرف المكان
· ]فأوحى إليهم أنْ سبِّحوا بكرةً وعشيّاً[ (مريم 19/11)
[بكرةً]: ظرف زمان منصوب، متعلق بـ [سبِّحوا]. إذ البكرة وعاء زمني [ظرف] يحدث فيه التسبيح.
· ]قال آيتُك ألاّ تُكلّم الناس ثلاثَ ليالٍ سويّاً[ (مريم 19/10)
[ثلاثَ]: ظرف زمان منصوب، متعلق بـ [تكلّم]. وأصل المعنى: [ألاّ تُكلم الناس زمناً مدّته ثلاث ليالٍ]، ولكن الآية جرت على سَنَن العرب في الإيجاز، فحذفت الظرف واجتزأت بعدده.
· ]ومن الليل فسبِّحهُ وإدبارَ النجوم[ (الطور 52/49)
[إدبارَ]: ظرف زمان منصوب، متعلّق بـ [سبِّح]. وهو مصدرُ [أدبَرَ - يُدْبِر]. والأصل: سبِّحه وقت إدبار النجوم، أي وقت غروبها، ولكن الآية جرت على سَنَن العرب في الإيجاز، فحذفت الظرف واجتزأت بالمصدر.
· قال يزيد بن الصَّعِق، ويعزى لغيره (الخزانة 1/429):
فساغ ليَ الشرابُ وكنتُ قبلاً أكاد أَغَصُّ بالماء الفُراتِ
[قبلاً]: ظرف زمان منصوب، والشاعر بنصبه له وتنوينه، قد أشعر القارئ أنْ ليس بعد هذا الظرف مضاف إليه محذوف. إذ لو كان بعده مضاف إليه محذوف، وكان الأصل قبل الحذف هو مثلاً: [وكنت قبل كذا أكاد...]، لقال: [وكنت قبلُ]، فيُبنى الظرف في هذه الحال على الضم. وهو ما نبّهنا عليه في البحث إذ قلنا: [إذا قُطع الظرف عن الإضافة بُني على الضمّ].
· قال الشاعر (همع الهوامع 3/196):
لَعَنَ الإلهُ تَعِلَّةَ ابنَ مسافرٍ لَعْناً يُشَنُّ عليه مِنْ قُدّامُ
[قدّامُ]: ظرف، والظرف إذا قُطِع عن الإضافة (أي: حُذِف المضاف إليه بعده)، يُبنى على الضمّ، وذلك ما فعله الشاعر إذ قال: [من قدامُ]، وهو ما نوّهنا به في البحث إذ قلنا: [إذا قُطِع الظرف (قبل وبعد والجهات الست) عن الإضافة بُنِيَ على الضمّ].
· قال الشاعر (همع الهوامع 3/188):
اليوم أعلمُ ما يجيء بهِ ومضى بفضل قضائه أمسِ

[أمسِ]: اسم يدلّ على الزمان. ويبنى على الكسر، إذا أريد به اليوم الذي قبل يومك الذي أنت فيه. ولم يُستعمل في البيت ظرفَ زمان، يقع فيه الحدث فيكون وعاءً له، بل استعمل كما تُستعمل سائر الأسماء، فهو هاهنا فاعل لفعل: [مضى]. وهذا معنى قولهم: [ظرف متصرف].
· ومنه قول المعريّ:
أمسِ الذي مرّ على قربه يعجز أهل الأرض عن ردّهِ
فكلمة: [أمسِ]، في البيت، استُعملت استعمال ظرفٍ متصرف، يُعرب على حسب موقعه من العبارة كسائر الأسماء. فهي هنا: اسمٌ مبني على الكسر، في محل رفع مبتدأ، خبره جملة [يعجز أهل الأرض عن ردّه].
· ]يوفون بالنذر ويخافون يوماً كان شرّه مستطيراً[ (الإنسان 76/7)
[يوماً]: لم يستعمل في الآية ظرفاً يقع فيه الحدث فيكون وعاءً له، بل استعمل غير ظرف. أي استعمل كما تستعمل سائر الأسماء، فمحلُّه إذاً من الإعراب في الآية، مفعول به منصوب. ويقول عنه النحاة في هذه الحال: [ظرف متصرف].
· قال عبد الله بن الدمينة (الديوان /103):
أَحقّاً عبادَ اللهِ أنْ لستُ صادراً ولا وارداً إلاّ عليَّ رقيبُ
قوله: [أحقاً... أنْ لست...] تركيب عربي فصيح، يُستَعمل كما جاء، بدون تغيير ولا تبديل. تقول: أحقّاً أنك منطلق، أحقّاً أنك مسافر، أحقّاً أنّ الأمر الفلاني سيحدث...
ولقد زعمت كتب الصناعة، زعماً يفتقر إلى منطق محكَم، أنّ [حقّاً] منصوب على الظرفية الزمانية؛ والأقرب إلى المنطق اعتدادُه منصوباً على نزع الخافض، وأن الأصل: [أفي حقٍّ]. ونوجّه النظر، إلى أن التركيب هو هو، لا يتغير في كل حال. وإنما الذي يتغير هو الإعراب. وما أهون أن يختلف الإعراب ويسلم التركيب.
· ومثل ذلك قول المفضَّل النُّكري (الأصمعيات /231):
أَحقّاً أنّ جيرتنا استقلّوا فنيَّتُنا ونيَّتُهمْ فريقُ
· قال عبد الله بن الدمينة (الديوان /88):
نهاري نهارُ الناسِ حتى إذا بدا ليَ الليلُ هزّتني إليكِ المضاجعُ
[نهاري نهار]: لم يستعمل الشاعر هذين الاسمين على أنهما ظرفان يقع فيهما الحدث، فيكونان وعاءً له، بل استعملهما على أنهما ظرفان متصرفان، أي: اسمان كسائر الأسماء، فإعرابهما إذاً، على حسب موقعهما في العبارة. فالأول هنا مبتدأ، والثاني خبر.
* * *
عودة | فهرس
1- الظرف والجارّ والمجرور شأنهما في التعليق سواء، والحديث عن أحدهما في هذا منطبق على الآخر. ولقد خصصنا هذه المسألة ببحث قائم برأسه، عنوانه [تعليق شبه الجملة (33)]، فمن شاء رجع إلى ذلك في موضعه.
2- ينفر العربي من الثرثرة في عامة تعابيره، ويميل إلى الإيجاز والاختصار، ما استقام المعنى. وما نرى وَعْدَ الله المؤمنين جنةً ]لا يسمعون فيها لغواً[، إلاّ استكمالاً لمتعها!!
التعليقات
لا تمتلك صلاحيات تُمكّنك من إضافة تعليقات.
فهرس الكتاب
البحوث
أسماء الأصوات
أسماء الإشارة
أسماء الزمان والمكان
أوزان الأفعال وإيقاعها
اسم الآلة
اسم التفضيل
اسم الجمع
اسم الجنس الإفرادي
اسم الجنس الجمعي
اسم الفاعل
اسم الفعل
اسم المرة
اسم المصدر
اسم المفعول
الأحرف المشبهة بالفعل
الأسماء الخمسة
الإبدال
الإدغام
الإضافة
الإعلال
الاختصاص
الاستغاثة
الاسم المقصور
الاسم الممدود
الاسم المنقوص
الاسم الموصول
الاشتغال
البدل
التحذير والإغراء
التصغير
التعجب
التقاء الساكنين
التمييز
التنازع
التوكيد
الجامد والمتصرف
الجامد والمشتق
الجملة وإعرابها
الحال
الحكاية
الصفة المشبهة
الضمير
العدد والمعدود
العطف بالحرف
العلم
الفاعل
الفعل الأجوف
الفعل الماضي
الفعل المثال
الفعل المضارع
الفعل المضعف
الفعل المهموز أوله
الفعل الناقص
القراءة
اللازم والمتعدي
المبتدأ والخبر
المبني والمعرب
المثنى
المجرد والمزيد
المذكر والمؤنث
المستثنى بإلا
المصدر
المصدر الصناعي
المصدر الميمي
المعتل والصحيح
المعرف بالإضافة
المعلوم والمجهول
المفعول المطلق
المفعول به
المفعول لأجله
المفعول معه
الممنوع من الصرف
المنادى
الميزان الصرفي
الندبة
النسب
النعت
النعت السببي
النعت المقطوع
النكرة والمعرفة
الهيئة ومصدرها
تعليق شبه الجملة
توكيد الفعل بالنون
جزم الفعل المضارع
جمع الجمع
جمع المؤنث السالم
جمع المذكر السالم
جموع التكسير
ظرف الزمان وظرف المكان
عطف البيان
عمل المصدر
فعل الأمر
كان وأخواتها
مبالغات اسم الفاعل
نائب الفاعل
نزع الخافض
نصب الفعل المضارع
الأدوات
أجل
ألا
ألـ
أم
أما
أما
أنّ
أنْ
أو
أي
أيا
أيْ
إذ
إذا
إذاً
إذما
إلا
إلى
إما
إن
إنّ
إي
الألف
الباء
التاء
السين
الفاء
الكاف
اللام
النون
الهاء
الهمزة
الواو
بعض
بل
بلى
بيد
ثم
ثَمّ
حاشا
حبذا
حتى
حيث
خلا
ربّ
سوف
سوى
عدا
عسى
عل
على
عن
عند
غير
فقط
في
قد
قط
كأن
كأين
كذا
كل
كلا
كلا وكلتا
كلما
كم الاستفهامية
كما
كما الخبرية
كي
كيف
لا
لات
لدن
لدى
لعل
لكن
لكنّ
لم
لما
لن
لو
لولا
لوما
ليت
ليس
ما
متى
مذ ومنذ
مع
من
مهما
مَن
نعم
نعم وبئس
ها
هل
هلّا
هو
وا
يا
Sitemap
تسجيل الدخول|أنشطة الموقع الأخيرة|الإبلاغ عن إساءة الاستخدام|طباعة الصفحة|تدعمه مواقع Google
Google

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق